القائمة الرئيسية

الصفحات

إلى صديقي المهندس أحمد أبو زيد صاحب قناة دروس أونلاين

إلى صديقي المهندس أحمد أبو زيد صاحب قناة دروس أونلاين

 

على غرار: "رُبَّ أخ لم تلده أمك" 

رُبَّ صديق لم تلقاهُ يوماً 

 

ودتُ أن يكون هذا المقال "إلى صديقي المهندس أحمد أبو زيد صاحب قناة دروس أونلاين" هو أول مقال أفتتح به هذا القسم الجديد من مدونة مدبولي (قسم تطوير الذات).



إلى صديقي المهندس أحمد أبو زيد 

 

دعني يا صديق أن أنزع الألقاب، خصوصاً أنني حاصل على بكالوريوس هندسة مثلك، فلا ضير أن تناديني باسمي مجرداً كما أحب أن أكنيك بأبو زيد :) .

أعلم أننا لم نتخرج في نفس التخصص، فأنت تخرجت في الهندسة المدنية وأنا تخرجت في الهندسة الميكانيكية، ولكن لا عليك فهما قسمان يلتقيان أحياناً (كان هذا بمثابة أن أعرفك بنفسي :)).


إذاً أنت مستعد الآن إلى نزع الألقاب؟! .. إذاً فلنبدأ:


من هو أحمد أبو زيد صاحب قناة دروس أونلاين

في الحقيقة هذا المقال لم أخصصه للتعريف بقناة دروس أونلاين ولا بصاحبها المهندس أحمد أبو زيد، ولكن هذا المقال هو محاولة مني لرد جزء من الجميل والمعروف الذي أسداه لي أحمد أبو زيد، حين كان سبباً لتغيرات إيجابية حدثت لي.

هذا المقال بمثابة شكر للمهندس أحمد أبو زيد صاحب قناة دروس أونلاين، ورسالة له سواء قرأها أو لم يقرأها فيكفي أنه ألهمني وألهم الكثير، قناة دروس أونلاين متخصصة في تقديم دروس في اللغة الإنجليزية وواحدة من أكبر القنوات التعليمية على اليوتيوب ومشاركة تجارب التعليم الذاتي وبعض الدورات التدريبية والكورسات.

 

ومن البديهي أيضاً ألا أقصد بهذا المقال الترويج لقناة دروس أونلاين فهي قناة أشهر من نار على علم، وإن كان هذا ترويجاً فهو ترويج لمدونة مدبولي ومحاولة بائسة مني أن أربط اسمي باسمه، فلنبدأ المقال ..




أحمد أبو زيد الذي ألهمني على اليوتيوب


حباً لم أستطع أن أواريه حين شاهدتك أول مرة على اليوتيوب، منذ سنوات طويلة ساقت لي خوارزميات اليوتيوب أحد فيديوهاتك، ثم أخذت تتوالى حلقات دروس أونلاين، في الحقيقة كنت أجد فيها ما يمس داخلي شيئاً خفياً، شيئاً يضيء لي الطريق ولكني كنت أفتقد البوصلة.


ثم تتقاذفني الملهيات والمشتتات، ثم تعود إلي بالظهور وكأنك تختصني بحلقاتك بنصائحك بتشجيعك وإشارات يديك.


ثم في النهاية وبفضل الله وإلهام منك فعلتها، نعم فعلت ما كنت أبحث عنه داخلي حين وجدته، انه مشروعي الخاص على الانترنت، أنت ألهمتني بذلك يا أبو زيد، أنت أول من ألهمني أن أطور من نفسي وأفعل ما أحب وابني شيئاً من شغفي على اليوتيوب، وأنشأتُ قناتي على اليوتيوب المتخصصة في مجال عملي ودراستي هي قناة التوكيل في منتصف عام 2020 ثم ألحقتها بمدونتي التي أخاطبك عليها الآن مدونة مدبولي، ولكني لم أترك لأجلهما مجال الهندسة على الأقل حتى وقتنا هذا.


ولازلت يا أبو زيد أتابع حلقاتك ولازالت تلهمني، وجعلتني أرتبط بقناة دروس أونلاين، ولكني في الحقيقة ارتبطت بشخص أحمد أبو زيد أكثر، نعم .. ربما لهذا الشبه الذي أحسه في تقارب مستوى الفكر بيني وبينك .. لا داعي للقلق فلن أنافسك .. لسبب بسيط، وهو: أن قناتك على اليوتيوب (قناة دروس أونلاين) تخطت حاجز الـ 5 مليون مشترك - اللهم بارك - بينما قناتي (قناة التوكيل) تخطت حاجز الـ 2000 مشترك فقط، على أية حال أتمنى ألا أكون قد أحبطتك :).



لماذا قناة دروس أونلاين؟


تعودنا من قناة دروس أونلاين على اليوتيوب لصاحبها أحمد أبو زيد على الموضوعات الشيقة والنافعة والتي استفدتُ منها شخصياً لدرجة أنني قمت بإعادة صياغة أكثر من حلقة حلقات دروس أونلاين وقمت بنشرها على موقع الأمنيات برس لكتابة المقالات ، وما يلي عدد من هذه المقالات التي لا تخلو من الإفادة والدروس القيمة:




1. سر النجاح: لا تقاوم الإغراءات إطلاقاً


يشير أحمد أبو زيد في هذه الحلقة إلى مدى تأثير مشتتات العصر التي نعيشها الآن من مواقع التواصل الاجتماعي وأدوات التكنولوجيا والأجهزة الإلكترونية على ندرة نبوغ شخص ما في مجال ما، وكيف أن لهذه المغريات أن تستهلك من طاقاتنا وتثبط من تقدمنا وتعرقل من تفوقنا بل وتقلص من تركيزنا إلى أبعد حد.


ثم يقدم أحمد أبو زيد الحل السحري وسر النجاح والتفوق في أن نبعد عنا المشتتات والمغريات بحيث لا نضطر إلى مقاوماتها، ونهدر قدراً كبيراً من وقتنا وطاقتنا في هذه المقاومة، يمكنك أن تستمتع بهذا المقال من هنا: سر النجاح: لا تقاوم الإغراءات إطلاقاً.




اتبع شغفك: هل هي نصيحة جيدة أم مربكة؟
اتبع شغفك: هل هي نصيحة جيدة؟!

2. اتبع شغفك: هل هي نصيحة جيدة أم مربكة؟

من أمتع الحلقات التي قدمها أحمد أبو زيد على قناته باليوتيوب دروس أونلاين، هي حلقة "اتبع شغفك / لا تتبع شغفك"، والتي تناول فيها أحمد أبو زيد موضوع الشغف من زاوية خاصة جداً ومختلفة جداً، ستفتح لك هذه الحلقة آفاقاً جديدة، وتجيبك عن تساؤلات لطالما أرقتك وأرهقت ذهنك في موضوع الشغف.


وأيضاً ستهدأ من روعك أنت يا من لم يعثر على شغفه بعد، وتجيبك عن هذا السؤال المحير: اتبع شغفك: هل هي نصيحة جيدة أم مربكة؟! .. وتعطيك تعريفاً واقعياً ومرضياً لماهية الشغف ربما تعريف لم تقرأه من قبل وسط موجة المثالية البراقة التي يتناولها معظم الناس عن موضوع الشغف، أرجو ألا يفوتك موضوع هذه الحلقة التي قمت بتفريغها بشكل كامل في هذا المقال الرائع الذي أجبت فيه عن هذا السؤال: اتبع شغفك: هل هي نصيحة جيدة أم مربكة؟!



10 أخطاء فادحة لنظام التعليم في مصر
10 أخطاء فادحة لنظام التعليم في مصر


3. 10 أخطاء فادحة لنظام التعليم في مصر


يستعرض أبو زيد في هذه الحلقة 10 اخطاء فادحة بنظام التعليم المصري وبعدها يضع روشتى علاجية للطلاب لتفادي هذه الأخطاء والمرور بسلام منها، أتركك مع هذه الأخطاء وطريقة العلاج مع هذا المقال الذي خصصته لإعادة صياغة ما جاء في الحلقة: 10 أخطاء فادحة لنظام التعليم في مصر



10 نصائح لا غنى عنها للمراهقين
10 نصائح ذهبية للمراهقين


4. 10 نصائح لا غنى عنها للمراهقين

هنا 10 نصائح ذهبية للمراهقين على طريقة أحمد أبو زيد وبأسلوبي مكتوباً في هذا المقال: 10 نصائح لا غنى عنها للمراهقين ، 10 نصائح احتفظ بها ولا تفرط فيها.



ولزالت ملاحقة أحمد أبو زبد صاحب قناة دروس أونلاين مستمرة، ولازال يلهمني بالعديد من الموضوعات التي أسكنها في أفضل قسم بمدونتي قسم تطوير الذات، وإلى تفريغ جديد من موضوعات أحمد أبو زيد ينال اعجابكم بإذن الله.

 

يمكنك أن تراسلني لطلب خدمة التفريغ النصي أو كتابة المقالات من خلال نموذج الاتصال ،،








Reactions:

تعليقات