القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تنظم وقتك بشكل ناجح وفعال؟ 10 خطوات لـ تنظيم الوقت

 

10 خطوات لـ تنظيم الوقت - كيف تنظم وقتك بشكل ناجح وفعال؟


كيف تنظم وقتك بشكل ناجح وفعال؟
10 خطوات لـ تنظيم الوقت


سريعاً ودون اضاعة وقتك في المقدمات:

 

10 خطوات لـ تنظيم الوقت

1. اعرف وقتك بيضيع في إيه

بمجرد مراقبتك لعاداتك اليومية وسلوكك ستدرك مباشرة الأشياء التي ترتكبها وتتسبب في ضياع وقتك، ساعتها ستستطيع أن تعمل على تنظيم الوقت، وما أكثر الأشياء التي تهدر أوقاتنا في زماننا الحالي، بفضل مواقع السوشيال ميديا وكثرة الملهيات.


فقط راقب وقتك أنت وأجبني عن نفسك: ما هي عاداتك اليومية التي تضيع أوقاتك؟ ... أياً كانت اجابتك فاقطع فورا علاقتك بهذه العادة ولا تعود لها أبداً مهما كان. اوعدني بذلك أضمن لك أولى خطوات النجاح بأمر الله.


أما اذا حدثت نفسك بتأجيل هذه الخطوة والتسويف بعدما عرفت فيما يضيع وقتك، فاسمح لي أن أطلب منك أن تغادر هذا المقال الآن، شرفتني.


2. حدد هدفك بطريقة صحيحة

كنا قد أفردنا مقال كامل تحدثنا فيه عن 6 خطوات لتحديد الهدف، المقال بعنوان: 6 خطوات تختصر لك الطريق لتحقيق أهدافك (مقال يُغنيك عن البحث). فعلاً المقال سيغنيك عن البحث في هذا باب تحقيق الأهداف ويكفي أن تطبق ما جاء به لتحقيق أهدافك بكل ما تحمل الكلمة من معنى، أنصحك أن تقرأه بعد الانتهاء من قراءة هذا المقال.


3. استعد من الليلة السابقة

لا تنام من ليلتك حتى تعلم تماماً وبشكل محدد مجموعة المهام التي ستقوم بانجازها غداً، بل قم بكتابتها.


هناك 22 عادة يومية فارقة في حياتك لبناء شخصية أفضل إن طبقتها ستحول دفة حياتك للأفضل بإذن الله، أولها أن تخطط ليومك، الأمر الفارق في الموضوع أن هذه الخطوة هامة جداً لتنفيذ المهام وتنظيف الوقت، فبدون تحديد المهام اليومية وكتابتها لن تنجز شيء، فقط جرب هذه العادة ولاحظ مدى فاعليتها.



4. كن صاحب عقلية تحدي

بعد أن قمت بتحديد هدفك بنفسك وبكامل ارادتك، وقمت بتوفير الوقت الضائع واستغلاله لتحقيق هدفك، ثم قمت بتحديد مهمة اليوم من مساء اليلة السابقة، إذاً أنت وهدفك الآن إما قاتل أو مقتول.


لا تسمح لنفسك بالتراخي واقتراف الأعذار وإلقاء اللوم والوقوع في فخ التسويف، ليس هناك من أجبرك على شيء، كن على قدر المسؤولية أمام نفسك، وأعمل على تنظيم الوقت، وذلل العقبات وتعامل بعقلية الناجحين. باختصار عش حياتك كل يوم في تحد مع نفسك، أنت وهدفك ي قاتل ي مقتول.



5. حدد أولوياتك

نصيحة: ابدأ بالمهمة الأصعب أولاً في بداية يومك، واجعل باقي المهام الأقل صعوبة على مدار باقي اليوم، هكذا يكون تنظيم الوقت.


في كتابه الشهير "إلتهم هذا الضفدع" يقول رجل الأعمال الأمريكي والكاتب المشهور مارك توين: (إذا كانت مهمتك أن تأكل ضفدعتين فابدأ بالأبشع).

 

لماذا؟ لأن طاقتك في أعلى معدلاتها في أول اليوم، وتأجيل المهمة الأصعب إلى وقت لاحق يعرضك في الأغلب تأجيلها وترحيلها إلى اليوم التالي، وهكذا.


6. اعزل نفسك واقطع المشتتات

قلنا قديماً أن سر النجاح ألا تقاوم المغريات، وهذا لا يُقصد به الانغماس في شتى ألوان المغريات والإنسياق خلف الإغراءات، إنما أن تهيء البيئة من حولك لتكون خالية من المشتتات والمغريات بشكل لا يضطر بك إلى مقاومتها أصلاً.


وأفضل مثال على مشتتات العصر ومغرياته هو التليفون المحمول بما يحويه من مواقع التواصل الاجتماعي والرسائل والتنبيهات والأشعارات التي تقطع وتفتت تركيزنا بشكل متلاحق يحول بينك وبين تنظيم الوقت.


بمجرد أن كرست ساعة أو ساعتين لانهاء وقضاء مهمتك، من فضلك ابعد عنك تليفونك واصرف عنك كل ما يشتت انتباهك ويقطع تركيزك.


7. احذر آفة تعدد المهام

من المستحيل أن تعمل على مهمتين بشكل متوازي وتنتجهما بشكل أفضل، من شخص آخر يقوم بإنجاز مهامة بشكل متوالي. 


العقل البشري لا يستطيع أن يقوم بالتركيز على مهمتين في نفس الوقت "مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ" (الأحزاب 4)، الانتهاء من المهمة الأولى ثم البدء في المهمة التالية أمر مهم وضروري لتحسين الجودة والإنتاجية بل والسرعة في إنجاز المهام وتعزيز عملية تنظيم الوقت وادراة الوقت.


اقرأ أيضاً: سر التحفيز والإنتاجية من منظور كتاب العادات الذرية (ملخص شامل لكتاب العادات الذرية)


8. خذ راحة بين المهام اليومية

أنت لست آلة، والراحة وتخلل الفواصل بين كل مهمة والتي تليها أمر مهم لكسر الملل واستعادة النشاط وشحذ التركيز والهمة.


كذلك تحديد وقت لإنجاز المهمة يحفز على سرعة اتمامها، و جود فواصل زمنية للراحة بين كل مهمة وأخرى يقلل التوتر والضغط ويشعرك بالاريحية في حال طالت مدة انجاز مهمة ما.


9. قل: لا

تعلم أن تقول لا، لا لأي شخص يسرق وقتك ويشتتك ويلهيك، تعلم ألا تكون لطيفاً طوال الوقت، تعلم ألا تكون متاحاً طوال الوقت، تعلم أن تعطي الأولوية لتنظيف وقتك وادارة يومك.


10. اقرأ

وما علاقة القراءة في تنظيم الوقت؟ .. القراءة توسع مداركك وتطور من شخصيتك مما ينعكس على ادارتك لأمور حياتك بما فيها ادارة وقتك الذي هو صلب موضوعنا اليوم كيف تنظم وقتك بشكل فعال.



سعدتُ بكتابة هذا المقال لثلاثة أسباب:


1) لأنه من موضوع تنظيف الوقت أو ادارة الوقت من الموضوعات الهامة والمحببة لي.
2) لأنني استطعت أن اشارككم ما افادني شخصياً.
3) لأن هذا الموضوع منقول عن أحد حلقات الأستاذ واليوتيوبر المعروف (ا/ ابراهيم عادل)



ملخص المقال

كيف تنظم وقتك بشكل فعال؟ - 10 خطوات لـ تنظيم الوقت:

1. اعرف وقتك بيضيع في إيه؟
2. حدد هدفك بطريقة صحيحة.
3. استعد من الليلة السابقة.
4. كن صاحب عقلية تحدي.
5. حدد أولوياتك.
6. اعزل نفسك واقطع المشتتات.
7. احذر آفة تعدد المهام.
8. خذ راحة بين المهام اليومية.
9. قل: لا
10. اقرأ


لعل أحد أصدقائك لازال تائهاً بين مهام يومه ويبحث عن خطوات عملية عن تنظيم الوقت، قم بمشاركة هذا المقال معه لعلك تساعده ، شكراً لك،،




Reactions:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. هبه24.6.23

    مقال رائع ويستحق النشر والتعليق شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. اشكرك واتمنى أن تكون قد شاركت هذا المقال لإفادة الناس .. تحيتي لك

      حذف

إرسال تعليق