القائمة الرئيسية

الصفحات

ازاي تزود حظك ؟ .. إليك 4 أنواع من الحظ

 

ازاي تزود حظك ؟ .. إليك 4 أنواع من الحظ


الحظ لا يطرق بابك
ولكن الحظ يُبنى من خلال الجد والعمل والتعلم والسعي والتواجد واكتساب الخبرات وبناء السمعة


إذا خرجت من هذا المقال فقط بهذه الجملة فقد وفيت



أهلا بك .. أي من الناس أنت؟
هل تؤمن بالحظ؟ أم أنك لا تعترف في قاموسك بكلمة "حظ"؟

من خلال مقال اليوم سنتعرف هل للحظ مكان في حياتنا أم أنه مجرد شماعة يعلق عليها غير المحظوظون فشلهم واخفاقهم؟

ومن هنا دعني اخبرك ان للحظ 4 أنواع ، فما هم وهل يعني هذا أننا نؤمن بالحظ، هذا ما سنسرده بين أيديكم الآن


تعريف الحظ: ما هو الحظ؟



للحظ تعريفات كثيرة، ففي القران الكريم تجد الاية المعروفة للذكر مثل حظ الانثيين
وهنا تأتي كلمة حظ بمعنى النصيب او القسمة، وتأتي عرفاً بأنه الشي الذي يأتي محض المصادفة دون ترتيب من صاحبه وبدون أي منطق.

ولكن التعريف الاقرب للصواب أن الحظ هو التوفيق، ولذا تعلم ان تنفي عن معنى الحظ صفة العشوائية لأنه لا يحدث في ملكوت الله شيء خارج تقدير المولى عز وجل ويخضع للعشوائية أو المصادفة، لا توجد مصافة في الكون

يعني ..

ما اصابك لم يكن ليخطأك وما أخطأك لم يكن ليصيبك


انواع الحظ أربعة .. فما هي؟


1. الحظ الأعمى Blind luck

عنما تولد في أسرة ميسورة الحال ذات نبوغ في مجال معين يسمح لك أن تتناول معطياته دون عناء وجهد جهيد منك، فإنك هنا صاحب حظ من هذا النوع ولذلك سمي بالحظ الأعمى، ولا تظن انه حظ عشوائي كما اتفقنا ولكن هكذا اسمه.


هذا تماما كفرصة أن يفوز أحدنا باليانصيب والتي يصل فيها احتمالية الفوز باليانصيب إلى 1 من 14 مليون، إنه قدرك السعيد إو حظك الذي قسمه الله لك، كأن ترث ثروة طائلة فجأة من أحد أقاربك الذي لم يكن موجود اصلا ولكنه فجأة ظهر هذه حالة لا تحدث كل يوم، إنه الحظ الأعمى كما يطلقون عليه.



2. حظ السعي motion luck

وهو الحظ الذي يتاح للشخص كثير الحركة كثير التنقل كثير البحث والسعي كثير بل مفرط النشاط واسع المعارف متعدد العلاقات، هنا تزيد الفرصة للشخص أن يعثر على فرصة أفضل للعمل .. فرصة أفضل للتعلم .. فرصة أفضل للحظ.

ومن البديهي أن هذا الشخص لديه من الفرص الأفضل لنيل شيء أفضل، هذا هو حظ الهمة والسعي ومن هنا يظهر معنى المثل المصري الطريف: الرزق يحب الخفية.

لولا الحركة ولولا الاستمرارية في التحرك لما سنحت لك الفرص وتبسم لك الحظ إنه حظ السعي والذي أمرنا الله به وأن ليس للانسان الا ما سعى هنا يتجلى معنى المقولة بأن 80 % من النجاح هي أنك تحضر وتظهر وتكون متواجد، لأن الوجود يحسن من عثورك على الفرص.


3. حظ الخبير

وهو الشخص الذي تعلم وكون خبرة نتاج تراكم سنين من التعلم، وبالتالي أصبح لديه رؤية ثاقبة لمآلات الأمور، وهنا عند أخذ قرار ما يحالفه الحظ وهو حظ الخبير.

على خلاف الشخص العادي الذي لا تدعم خطواته أي خبرة سابقة، إذاً حظ الخبير يكون من نصيب الشخص الذي يتوقع المستقبل وبالتالي يستفيد من خبرته في اقتناص الفرص وأن يتمتع بالحظ .. حظ الخبير.



4. حظ السمعة Reputation luck

هنا تكمن فكرة أن تكون سبَّاق في مجالك أن تقوم بتقديم خدمة أو انتاج سلعة للمستهلك تمنحه حل لمشكلة ما، مثل مبتكر الواتس آب أو ذكر بيرج صاحب موقع فيسبوك .. شيء لا يقدمه سواك يبحث الناس عنه.


عندما تكون أفضل من يقدم خدمة الانترنت في بلدك فأنت صاحب حظ سمعة، لأن أهل البلد كلهم سيتوافدون عليك طالبين سلعتك او خدمتك، هنا السمعة ستعمل كمغناطيس يجذب لك الفرص والحظ الجيد.



عند هذه النقطة .. >> .. أي نوع من الحظ أنت صاحبه؟


اقرأ أيضاً 
هذا المقال الملهم:

>> هل أنت شخص منحوس؟ .. تعرف على 7 أسباب تجلب لك النحس وسوء الحظ



هنا السؤال: كيف تزيد من حظك؟


اول حاجة تقدر تعملها هي أن تحضر، أن تتواجد في أي سبق خاص بمجالك لتزيد من فرصك. لا تنقطع عن التعلم ابداً لتكوِّن خبرتك التي تزيد من فرصك للتنبأ بما يصب في مصلحتك وتستفيد من واقعك وبالتالي تزيد من حظك.

إيلون ماسك يقول: "Working 16 hours a day, 7 days a week, 52 weeks a year, and people still call me lucky" وكأن لسان حظه يقول: I creat my own luck


حاول أن تحافظ على سمعتك في مجالك وتصقلها دوماً فكم من فرص رائعة ذهبت نصيب أصحاب السمعة الطيبة في مجالهم، واخيرا لا تنسى ان الحظ لا يأتي بشكل عشوائي ولكنه توفيق من الله وإلهام وسعي وحسن تدبير، أدعو الله أن ينير لك بصيرتك للمستقبل والتغيرات الوارد حدوثها .. مع تمناتي لكم بحظ وفير.


الحظ لا يطرق بابك، فلا تعتمد على الحظ الأعمى ولكن الحظ يبنى من خلال الجد والعمل والتعلم والسعي والتواجد واكتساب الخبرات وبناء السمعة، فاترك بصمتك وتعلم وعلم غيرك، وهذا ديدننا في مدونة مدبولي قسم مدبولوجي للمقالات التحفيزية وتبادل الخبرات.


هذا المقال هو تفريغ نصي عن أحد حلقات اليوتيوبر المعروف أحمد أبو زيد، يمكنك مشاهدة الحلقة من هــنا
كما يمكنك أن تطلب مني هذه الخدمة كمستقل من خلال مراسلتي عبر نموذج اتصال مدونة مدبولوجي من هــنا


Reactions:

تعليقات