القائمة الرئيسية

الصفحات

22 عادة يومية فارقة في حياتك لبناء شخصية أفضل

 

22 عادة يومية فارقة في حياتك لبناء شخصية أفضل


22 عادة يومية عن تجارب شخصية ستعيد بناء شخصيتك للأفضل

مباشرة سآخذك إلى مجموعة من العادات اليومية الفارقة التي ستعيد هيكلة وبناء وصقل شخصيتك بشكل ملحوظ عند الاستمرار والمداومة عليها بإذن الله، فاختر منها ما يناسبك وداوم عليه ولاحظ الفرق يتجلى أمام عينيك يوماً بعد يوم ...



1. خطط ليومك

تعود أن تكتب أهدافك اليومية كل يوم سواء مساء أو في أول يومك، أكتب ذلك بشكل تقليدي أو استخدم أي تطبيق مساعد في تليفونك المحمول.


2. ابدأ بالمهمة الأصعب

وذلك عكس الشائع عند معظم الناس، فإن كان المتبع أن نبدأ بالأهم ثم المهم، فعليك أن تبدأ بإنجاز أصعب وأهم مهمة أولاً، كما يوصي الخبراء وكما قال براين تريسي في كتابه Eat That Frog .

3. ابتعد عن موبايلك تماماً قبل النوم بساعة

إذا كنت تنوي دخولك إلى فراش النوم في تمام الساعة الحادية عشرة، فابعد عن تليفونك المحمول بدء من الساعة العاشرة، هذا من شأنه أن يساعدك على نوم صحي وهادئ وأكثر استغراقاً.


4. اجعل اشعارات تليفونك صامتة

هذا سيزيد من تركيزك ويمنحك الوقت لقضاء مهامك بشكل أفضل وأسرع وبإنتاجية أعلى، فقط جرب هذه العادة مباشرة من الآن وستدعوا لي بالخير ان شاء الله.

5. الغِ متابعة الحسابات والصفحات السلبية على مواقع التواصل الاجتماعي

تعلم أن تضغط على زر unfollow لجميع الصفحات والحسابات الضارة والسلبية وارفع عن كاهلك متابعة كل ما يبث في روعك التشائم والاكتئاب والضرر النفسي، عليك أن تستبدل هذه الحسابات الغثة بحسابات وصفحات نافعة ومفيدة.

 

6. اكتسب عادة الادخار

مهما كان مرتبك إن كنت تعمل، مهما كان مصروفك إن كنت طالب، نمي لديك عادة الادخار أو التحويش بنسبة لا تقل عن 10٪ من دخلك، هذه العادة مهمة جدا لإدارة المال وتحقيق الحرية المالية .. وعن تحقيق الحرية المالية وكيف يمكنك أن تدير راتبك كالأغنياء إليك هذا المقال الملهم: كيف تصبح غنياً: أفضل الطرق للتعامل مع مرتبك الشهري وتحقيق الحرية المالية


7. خصص 15 دقيقة لتطوير نفسك يومياً

استقطع كل يوم 15 دقيقة لتحسين مستواك في أحد المجالات التي تسعى لتطوير نفسك فيها، وذلك كل يوم، سواء عن طريق الكورسات أونلاين أو عن طريق قراءة المقالات، ويفضل أن تكون المقالات باللغة الإنجليزية لتحصيل استفادة قصوى في اتجاه تعلم اللغة من جانب وفي الإطلاع على الجديد من جانب آخر.


8. ابني مشروعك الخاص على الانترنت

بجانب عملك أو دراستك قم في وقت فراغك ببناء عملك الخاص على مواقع العمل على الانترنت سواء انشاء قناة على اليوتيوب أو إنشاء مدونة شخصية، حسب ميلك في تقديم المحتوى.

مع مرور الوقت ستشكر ربك أن هداك لبناء عمل خاص أنت صاحبه يدر عليك دخلاً إضافياً بجانب وظيفتك أو دراستك، وتراه يكبر وتكبر معه خبراتك ومهاراتك وأيضاً عوائده الربحية.


9. ضع لمهامك وقت انتهاء محدد

أو ما يطلق عليه الـ Dead line، خذها مني نصيحة: المهمة التي ليس لها وقت محدد لانهائها فلن تنتهي من انجازها وتحقيقها.


10. الزم الصلاة على النبي

شخصياً تعجبت من ادراج هذه العادة ضمن عادات تغيرك للأفضل على لسان قائلها، ولكن ولما لا وما إن فطن لها أحد حتى وجد ثمرتها وبركتها وسحرها، الذكر بشكل عام يفتح المغاليق ويزيل كل معرقل ومعيق.

الزم الدعاء والاستغفار والصلاة على سيد الخلق وسترى بركة وراحة وتيسيراً في أمور حياتك وبعد مماتك بإذن الله تعالى.


11. تناول الخضروات والفواكه وابتعد عن النشويات والسكريات

أنتم لستم في منأ عن علم ماذا تفعل النشويات والسكريات في اجسادنا، بدلاً من ذلك عش بشكل صحي وتناول الفواكه بدلاً من السكر، والخضار والدهون الصحية بدلاً من النشويات والمعجنات.

ولن أبخل عليكم في هذا الصدد بالسر الذي بحتُ به على صفحات الانترنت الذي ربما يغير حياتك بشكل لا تصدقه: السر في السم


12. استخدام يدك اليسرى ان كنت أيمن والعكس

نعم مرن يدك الخاملة والتي لم تتعود على استخدامها وهي يدك اليسرى بصفتك أيمن مثلاً والعكس صحيح، وليكن مثلاً أن ترفع بها الاشياء أو تستخدم بها تليفونك المحمول، أو تغسل أسنانك بالفرشاة والمعجون باستخدام يدك اليسرى.

هذا من شأنه أن يزيد من تركيزك طوال اليوم ويحسن من الوظائف العقلية ويمتن الروابط العصبية، فقط مرن نفسك عليها وتحميل وستتعود على ذلك بالتدريج، فأنا الآن أكتب لك هذه الفقرة بيدي اليسرى بكل سهولة برغم أني رجل أيمن.


13. نم نوما مريحاً

بدء من عدد ساعات نومك اللازم مروراً بتهيئة غرفة النوم وانتهاءً باختيار فرش وثير مريح، كل هذا هام وضروري لتحصيل فوائد النوم ووظائفه لتنعم بيوم نشيطاً عالي التركيز وافر الانتاجية.


14. نظم غرفتك ومكتبك

قد تبدو عادة بسيطة وغير فارقة، في حين ان عادة تنظيم وتنظيف غرفة نومك ومكتبك ستشعرك بالرضا عن نفسك وبالانجاز، بالإضافة أنها عادة تشعرك بالراحة واستقبال بداية اليوم بشكل أكثر نشاطاً وحيوية، جرب هذه العادة.


15. مارس الرياضة

محمد علي كلاي له مقوله غاية في الواقعية برغم ما وصل له من نجاحات وحصد البطولات، يقول محمد علي كلاي: ان أسوأ اللحظات التي أمر بها هي لحظات التمرين، وعندما سؤل عن ذلك، أجاب: لأن الهدف من الرياضة ليست الرياضة في حد ذاتها ولكن ما نجنيه من ممارسة الرياضة من عضلات قوية وجسد صلب مفتول وصحة غير معلولة.

مارس رياضتك بشكل يومي لمدة دقائق، نعم فقط دقائق وتذكر خير الأعمال أدومها وإن قل، لتجد نفسك في نهاية العام شخصاً آخر غير هذا الذي لم يمارس الرياضة يوماً.


16. أستغل وقت المواصلات

تنبهت شخصياً لهذا الكنز منذ سنين، نعم الوقت المهدر في طريقك ذهاباً وإياباً أو أثناء انتظارك في الطريق هو كنز يجب عليك استغلاله، منذ كنت طالباً كنت أجعل من طريقي إلى المدرسة وقتا للمراجعة وحفظ الأشعار والنصوص المقررة علينا، والآن يومياً أثناء ذهابي إلى أداء وظيفتي لا تجدني إلا قاريء أو كاتب أو مرتل للقرآن أو ذاكراً لربي أو مستمعاً لبرنامج بودكاست أو أحد الحلقة لأحد الشخصيات الملهمة .. وهكذا.

إن لي على مواقع الانترنت المختلفة ما يتخطى الـ 1000 مقالة ومحتوى مكتوب، معظمها كان للوقت المستغرق في المواصلات نصيباً منه .. تخيل كم هو وقت ضائع إن لم تستغله!!


17. اقرأ

كان لابد أن أضع عادة القراءة في الصفوف الأولى، ولكن لا ضير فكل هذه العادات تعود عليك بالخير .. القراءة واحدة من أعظم العادات المشتركة بين جُل الناجحين في العالم، وأظنك واحداً منهم طالما وصلت إلى العادة رقم 16 من 22 عادة ستغير حياتك للأفضل، ويالها من عادة كفيلة أن أذكر فيها قول الله عز وجل في مطلع سورة .... اقرأ باسم ربك الذي خلق.

اقرأ بشكل يومي ما تيسر ولو قليلاً في أي مجال ومن أي كتاب، سواء للتثقيف أو للتسلية والاستمتاع.


18. دوِّن يومياتك

ليس التدوين المهني أو العمل على بلوجر ما أقصد، ولكن أقصد كتابة مدوناتك او مذكراتك اليومية في نهاية كل يوم، مما يحسن لديك الحالة المزاجية ويبرز الايجابيات ويقلص من السلبيات مع مرور وتتابع الأيام.


19. تعلم أن تقول "لا"

قل: لا. لكل من يضيع وقتك ويستغل طيبتك ويقلل من امكانياتك، قل: لا. لكل ما يضرك ويهدد مصلحتك ومستقبلك.


20. تصدَّق

الصدقة تطفيء غضب الرب، وما نقص مال من صدقة، تعود على اخراج جزء ولو يسير جدا من مالك كل شهر، لتجد أثر ذلك عليك وعلى مالك وأهل بيتك وصحتك.


21. خصص وقتاً لنفسك

من الصعب أن تنفذ هذه العادة كل يوم، إذا وليكن كل اسبوع مارس شيئاً تحبه أو اذهب إلى مكان تحبه أو مارس هواية تفضلها، أو جرب مغامرة جديدة أو نزهة جديدة .. وهكذا.


22. كافيء نفسك بعد أي إنجاز تقوم به

عود نفسك أن تمنحها مكافأة تشجيعية بعد اتمام أي إنجاز تحرزه حتى ولو كان بسيط، هذا من باب التشجيع والاستمرار.



اتمنى أن أكون قد أفدتكم وأضفت إلى عاداتكم عادات جديدة ضمن 22 عادة يومية ايجابية فارقة في حياتك اختر منها ما شئت.


 

هذا المقال تفريغ صوتي مع بعض صياغة عن أحد حلقات قناة نادي القراءة العملية، يمكنك مشاهدة الفيديو المصدر من هـــنا.

إذا اعجبك اسلوب الموضوع وتود شراء هذه الخدمة لتفريغ أي محتوى صوتي أو اعادة صياغة لمقال ما يمكنك أن تراسلني مباشرة من خلال نموذج الاتصال

Reactions:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. غير معرف19.6.22

    الله أكبر عليك .. والله ينور عليك

    ردحذف
    الردود
    1. اشكرك .. وسعيد جدا كون المقال نال اعجابك واهتمامك

      حذف

إرسال تعليق