القائمة الرئيسية

الصفحات

هذا ما أتبعه: 6 خطوات أساسية لتحسين وتهيئة محركات البحث سيو - SEO

هذا ما أتبعه لتحسين وتهيئة محركات البحث سيو - SEO

 

6 خطوات

لتحسين وتهيئة محركات البحث سيو - SEO



بالدخول مباشرة في صلب الموضوع ودون مقدمات، إليك 6 خطوات هي كل ما أتبعه داخل مدونتي لتحسين وتهيئة محركات البحث SEO :


1. اكتب عنوان يشير للمضمون بدون خداع



يظن بعض "المتحايلين" بأن العناوين الجذابة - حتى وإن كانت خادعة - سترفع من معدل مرور الزوار ودفع المستخدم بالنقر فوق العنوان لمطالعة وقراءة الموضوع!




لاشك أن العناوين الجذابة والتي تشد انتباه القاريء عامل رئيس في رفع معدل المرور وتشجيع الزائر للنقر على العنوان وقراءة المقال، غير أن ما لا يعلمه صناع المحتوى من أصحاب العناوين المخادعة - سواء عناوين المقالات أو عناوين فيديوهات اليوتيوب مثلاً - يضر بصاحب المحتوى ولا ينفعه، فما أن يشرع الزائر لمطالعة المحتوي باحثاً عما جذبه بالعنوان حتى يفاجأ بزيف المحتوى وكذب صاحبه فيسرع بالخروج ويفقد مصداقية الموقع ولا يعود له أبداً.



هذا بالإضافة إلى أن عناكب محركات البحث تستشعر سلوك الزوار وعليه فتأخر ظهور هذا المحتوى للمستخدمين الجدد بل وتقلل من ترتيبه في نتائج ظهور البحث، فاعمل دائما على أن تجعل العنوان واضح وحقيقي ويشير إلى صلب الفكرة في مقالك أو أي محتوى تقوم بتقديمه.





ولا ضير في أن تضيف عليه عنصر الجذب والتشويق بل هو أمر هام لتحسين تجربة المستخدم وتحسين محركات البحث سيو، وكنا قد سردنا 8 استراتجيات لكتابة عنوانين مقالات لا يمكن تجاهلها، مفيدة وهامة جداً يمكنك مراجعتها من هـــنا





2. ضمِّن الكلمات المفتاحية داخل العناوين الرئيسية والفرعية




لدى جوجل حواس استشعارية عنكبوتية قوية يجعله يميز مقالك ويرشحه لدى زوارك، ذلك كلما ضمنت داخله الكلمات المفتاحية بشكل مدروس ومتوافق مع شروط تهيئة محركات البحث سيو - SEO، ومن أهم مواضع إضافة الكلمات المفتاحية، هي في داخل عنوان المقال الرئيسي، وداخل العناوين الفرعية في الموضوع نفسه.





أقول هذا الكلام على أساس أننا ندرك أهمية تقسيم المقال إلى فقرات واضحة، وأن يتخللها وجود بعض العناوين الفرعية، ولذا فلا وجود لعاقل يسعى إلى تحقيق أقصى ظهور لمقالاته في محركات البحث أن يهمل دور العناوين الفرعية داخل المقال أولاً، ثم يجعلها تتضمن الكلمات المفتاحية التي تستهدف الزوار في (نيتش) أو تخصص محدد لمدونته.



اقرأ أيضاً: 7 مواضع أساسية لـ (الكلمات المفتاحية) داخل مقالك لتحسين جودة السيو





3. تخيَّر صورك داخل المقال وتعلم كيف تتعامل معها



قالوا مرارا أن جوجل يحب الصور (والفيديوهات بالمناسبة) لذا تجده يظهرها في نتائج بحث الويب الأساسية، ومن أكثر العوامل التي تجعل جوجل أو أي محرك بحث أن يتعرف على الصور هي ما تتضمنه الصور من كلمات أيضاً، لنعود ونؤكد مرة أخرى على أهمية توزيع الكلمات المفتاحية والدلالية داخل فقرات النص، بل وداخل طيات الصور نفسها.





وفي مقالنا "6 خطوات أساسية لتحسين وتهيئة محركات البحث سيو - SEO" سأدلك على بعض الأسرار التي تعلمتها لتهيئة الصور بشكل رائع حتى تعزز ظهور مقالاتك داخل نتائج البحث في الصور وأيضاً في الويب الأساسي، وقد صغتها في هيئة نقاط مفصلة ومدعومة بالصور عند اللزوم كما يلي:





ما يلزمك لتحسين وتهيئة الصور لمحركات البحث SEO "سيو الصور":



(1) احذر من إعادة رفع واستخدام الصور المحفوظة بحقوق الملكية، وهي جميع الصور المتاحة للجميع على صفحات مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي، فهذا يضر بموقعك ويعرضك أحياناً للمسائلة والعقاب.





ومن حسن الحظ وجود عشرات من المواقع التي تتيح لك ملايين الصور المجانية للتحميل واعادة الاستخدام بدون حقوق ملكية، ومن أشهرها هذه المواقع:




1. https://unsplash.com/
2. https://www.pexels.com/
3. https://pixabay.com/
4. https://stocksnap.io/






(2) حمل الصورة على جهازك قبل إعادة استخدامها وقم بتغيير اسمها واسم الملف الذي يحتوي عليها، واجعل الاسم يدل على موضوعك ويحتوي على الكلمة المفتاحية، كما يفضل أن يتم التعديل على الصورة ولو بشكل بسيط قبل استخدامها.





(3) احفظ الصورة بصيغة GPJ او JPEG حتى تتمكن من تغيير الاعدادات الداخلية لخصائص ملف الصورة كما يتضح بالخطوات في الصور التالية:



>> اضغط بزر الماوس الأيسر على الصورة التي اخترتها.
>> قم بإختيار Properties آخر القائمة المنسدلة.
>> توجه إلى تبويب Details من النافذة التي ظهرت لك.
>> قم بلصق اسم عنوان الصورة الي اخترته ليدل عليها امام كل من الخانات (Title, Supject, Tags, Comment) ثم أضغط على زر OK، كما هو موضح بالصورة أسفله:




خطوات حفظ الصورة وتهيئتها لمحركات البحث سيو
كيف يتم تهيئة الصور لمحركات البحث - سيو الصور






(4) اهتم بكتابة النص البديل والوصف للصورة في الخانات التي تظهر أثناء رفعها على موقعك على الانترنت.






4. طول المقال المناسب




عليك أن تراعي طول مناسب لمقالاتك بحيث تحتوي على حد أدنى لعدد الكلمات، وفي ذلك الشأن يجب ألا يقل مقالك عن 300 كلمة كحد أدنى، وحسب ما ورد من إحصائيات عن أنسب طول للمقال الذي يمكنه أن ينافس في مرات الظهور على محرك البحث جوجل هو 1000 كلمة.





هنا يجب الاهتمام بمضمون المحتوى وعدم تكرار الفقرات وعدم اللجوء لحشو المقال بشكل يضر بتهيئة محركات البحث seo ولا يخدمها.





5. الروابط أو اللينكات الداخلية والخارجية (الباك لينك - back links)




أغلب المواقع التي تريد أن تعزز موضوعاتها تطلب من كتابها إرفاق روابط داخل المقال، والروابط المتضمنة داخل المقال تنقسم إلى نوعين:


ا- روابط خارجية:


حيث تشير إلى موضوع مستقل في غير محل الموضوع الحالي أو لا يسع المقال لشرحه، ويعد اضافة هامة واثراء مضاف للمقال، زائد أنه يعزز من ترتيب المقال داخل نتائج البحث ويخدم اتساع رقعة انتشاره، ويجب أن يكون هذا الرابط لموقع موثوق.




ب- روابط داخلية:


أيضاً الروابط التي تذهب بالقارئ إلى صفحات أخرى من نفس الموقع تعزز من فرص ظهور الموقع في نتائج البحث ولمزيد من الزوار، ويرفع من رانك الموقع أو المدونة، ويحسن من تهيئة محركات البحث سيو - SEO




ويفضل عند الضغط على الروابط (سواء الروابط الخارجية أو الداخلية) أن تقوم بفتح صفحة جديدة حتى لا يتم تشتيت القارئ وخروجه من الموقع.





6. سرعة الموقع والقالب المستخدم وتأثيرهما على تحسين وتهيئة محركات البحث



من الأمور الهامة جداً والتي تؤثر على انطباع الزائر وبالتالي فرص الظهور في نتائج البحث هو سرعة الموقع أو المدونة، حيث كلما كان موقعك سريع وخفيف كلما أحبته محركات البحث ورشحته لمزيد من فرص الظهور في نتائج البحث.



كما أن القالب الذي تستخدمه لمدونتك يلعب دوراً هاماً في تحسين وتهيئة محركات البحث، من حيث سهولة الاستخدام وسرعة الأداء والبعد عن الحشوات والإضافات المبالغ فيها.





في النهاية كانت هذه 6 خطوات أساسية هي كل ما أتبعه لتحسين وتهيئة محركات البحث سيو - SEO داخل مدونتي وسائر مقالاتي على الانترنت، أتمنى أن تكون قد لخصت لك الأمر بشكل واضح، ويمكن أن نلخصها لك في شكل نقاط سريعة هي كالتالي:




6 نقاط لتحسين وتهيئة محركات البحث سيو - SEO

  1. اكتب عنوان يشير للمضمون بدون خداع.
  2. ضمِّن الكلمات المفتاحية داخل العناوين الرئيسية والفرعية.
  3. تخير صورك داخل المقال وتعلم كيف تتعامل معها (احذر من المواد المحمية بحقوق النشر).
  4. طول المقال المناسب ألا يقل عن 300 كلمة وألا يزيد عنه 1000 كلمة.
  5. يجب أن يحتوي مقالك على روابط داخلية وخارجية.
  6. سرعة الموقع والقالب يؤثران على تحسين وتهيئة محركات البحث سيو - SEO.

للمزيد حول تحسين محركات البحث والإستفادة من كامل المعلومات في هذا المجال، يمكنك أن تقوم بتحميل هذا الكتاب مجاناً (دليلك إلى تحسين محركات البحث SEO) الكتاب مكون من 80 صفحة.

في النهاية إن كان لديك أي نصائح إضافية حول تحسين وتهيئة محركات البحث وتصدر نتائج بحث جوجل، فلا تبخل عليّ بها وشاركها معي في التعليقات، فقد أضيفها لاحقاً إلى هذا المقال مع الإشارة إليك.


شكراً وفي الختام عليك السلام ،،



Reactions:

تعليقات