القائمة الرئيسية

الصفحات

10 نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب مرض العصر المميت



خطوات عملية لمحاربة الاكتئاب مرض العصر المميت



10 نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب مرض العصر المميت


ترددتُ قبل أن أكتب في هذا الموضوع على مدونتي، كوني أخصص مدونتي لمقالات العمل الحر وتطوير الذات، أما هذا المقال الذي يتخذ سمة المقالات الطبية والتوعية النفسية، فيجب أن يكون مكانه على حسابي بموقع الأمنيات برس كما تعودت.


ولكن ما أن شرعت في كتابة 10 نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب مرض العصر المميت، حتى لمست في هذه النصائح ما هو أقرب للتنمية الذاتية وتحسين مستوى الفكر وتطوير الشخصية كما ستلاحظون، فوجدت أن مدونتي أولى به. فهيا بنا ..



تشير الابحاث إلى أنه بحلول 2030 سيصبح الاكتئاب هو المرض رقم واحد لسبب الوفاة في العالم، وهو في زماننا هذا في تصاعد مخيف، فما هي أسباب الاكتئاب؟ وكيف نقي أنفسنا من الإصابة بالاكتئاب مرض العصر المميت؟ .. كل هذا سنتعرف عليه من خلال 10 نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب:



10 نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب مرض العصر المميت



1. النصيحة الأولى لمحاربة الاكتئاب: ممارسة الرياضة


حسب ما ورد في دراسات متخصصة فإن ممارسة الرياضة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً يعمل على تهدئة الجهاز العصبي وتقليل الضغوط العصبية ويقلل من مسببات مستقبلات الاكتئاب.

 

ويكفيك من الرياضة الجري أو المشي أو التمارين الخفيفة، وقد ثبت أن رياضة المشي تقي أيضاً من سرطان الثدي.



2. النصيحة الثانية: ابعد عن مواقع التواصل الاجتماعي


السوشيال ميديا من أكثر الأسباب التي تصيب الإنسان بمرض الاكتئاب والأمراض النفسية، هذا بسبب كثرة المقارنات التي تقع فيها من تتبع أو قل التلصص على أحوال الناس على السوشيال ميديا.



بالرغم أن ما تشاهده ليس مثاليا كما يبدو لك، وليس ما تنبهر به من رفاهيات غيرك ويصيبك بالاكتئاب لحالك هو أمر طبيعي، ولا تظن أنك لن تتأثر بما تراه عيناك على مواقع التواصل الاجتماعي.



لا تستخدم مواقع السوشيال ميديا إلا لقضاء عمل أو تلقي علم، غير ذلك فهو مضيعة للوقت ومدعاة للضغط العصبي وسبب رئيس من مسببات مرض الاكتئاب مرض العصر، وأعلم أن المقارنة قاتلة.



3. النصيحة الثالثة: وطّد علاقاتك الأسرية والعاطفية


من أكثر ما يصيب الفرد بالاكتئاب الحاد هو توتر العلاقات الأسرية والعاطفية وعدم استقرارها، فيجب أن تعمل على تمتين العلاقات الصحية والمطلوبة لتحيا حياة متزنة وسعيدة وخالية من الضغوط العصبية والنفسية ومرض الاكتئاب.



ابحث عن الوسط الاجتماعي الذي تستطيع أن تكوّن معه علاقات دافئة آمنه يملأها الحب والود والتآخي، واقطع علاقتك مع أصحاب الاغراض والمصالح الشخصية المريضة والنفوس الحاقدة.



حارب الاكتئاب وحارب أعراض الشيخوخة المبكرة وقاوم الضغط العصبي من خلال وجودك وسط أصدقاء حقيقيين وأسرة مريحة وصحبة طيبة صالحة.



4. النصيحة الرابعة: ابعد عن تعدد الاختيارات



الاختيارات المتعددة عرضة لاحباطات متتالية، والاحباطات المتكررة عرضة للاكتئاب، والاكتئاب يؤدي إلى الوفاة، صدقني أنا لا أبالغ، ألم تسمع المثل المصري الذي يقول: عايز تحيّرهُ .. خيّرهُ!



الاختيار بين متعددات كثيرة يصيب بالتشتت والإحباط وتعكير الحالة المزاجية، من فضلك كن حاد وسريع في القرارات الصغيرة، ماذا تلبس؟ ماذا تأكل؟ أين تذهب هذا المساء؟ .. ادخر تفكيرك وتدقيق الاختيار للأمور العظام المصيرية.



5. النصيحة الخامسة: ابعد عن الضغط العصبي


الضغط العصبي أول عتبات الاكتئاب، واعلم أن التخلص من الضغط العصبي يخلصك من حصار الاكتئاب الفتاك، وحتى لا تقع تحت وطئة الضغط العصبي احرص أن تتعلم نوعين من الفنون:


1) فن التعامل مع الواقع:

 

ألا تطيل التفكير في الامور التي لا تملك السيطرة عليها، أنت لا تملك اختيار والديك .. لا تملك اختيار وضع بلدك الاقتصادي .. لا تملك التحكم في قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار .. لا تملك اختيار نوعية مديرك في العمل .. لا تملك اختيار حالة الطقس اليوم ..!!



فلما هذا الجهد المهدر في إطالة التفكير وتكرار التزمر والسخط واللوم والمقارنات والنقد وكل ما يقصف العمر ويعجل الأجل ويصيب بالضغط العصبي ويُفضي إلى الاكتئاب الحاد ؟!!



2) فن أن تعيش اللحظة الحالية:

 

أنت تعلم أن فرط التفكير في الماضي يصيب بالاحباط والاكتئاب، وفرط التفكير في المستقبل يصيب بالقلق والضغط العصبي، فهل ترضى أن تعيش بين شقى الرحى؟ هل ترضى أن تعيش منسحقاً بين فكي وساوس القلق وسواد الاكتئاب؟!! .. أظنك أعقل من هذا.



تخيل معي وفرة الرفاهية التي ستعيش فيها الآن إذا تخلصت من ندم على الماضي وخوف من المستقبل. عش اللحظة الحالية بكامل تركيزك وطاقتك وحيويتك واقبالك واقدامك، ودع ما مضى إلى سبيل حاله، واستشرف من المستقبل ما تغرزه وترويه الآن.



وأعلم أن الله ما خلقك ليعذبك، ولكنه خلقك ليمتعك بصحتك وعقلك، إذا ما اجتنبت نواهيه وامتثلت لأوامره.



6. النصيحة السادسة لمحاربة الاكتئاب: النوم


خمن معي كم مرة تتضاعف احتمالية إصابة الشخص الذي يعاني من الأرق بالاكتئاب؟ تصرح منظمة النوم العالمية بأن مصابي الأرق عرضة للإصابة بالاكتئاب بعشرة أضعاف! .. تخيل!!



النوووم .. النوم الكافي والعميق نصف علاج كثييير من الأمراض النفسية والجسدية، هذا حرفيا ودون مبالغة.



الاستغراق في النوم لمدة كافية يجدد خلايا الجسم، ويعيد بناء العضلات، وينظف الجسم من السموم، ويحرق الدهون، ويقضي على السرطانات، ويعيد بناء الجهاز المناعي ، وينظف الجهاز الهضمي ويرمم الجهاز العصبي، و .. و .. ويحسن الحالة المزاجية وبالتالي يقيك من الاكتئاب مرض العصر المميت.



هل أدركت مدى أهمية النوم العميق في غرفة مظلمة لعدد ساعات كافي، ما ذكرته هو جانب من العوائد الايجابية لصحة جسدك وسلامة نفسك وعقلك.


>> اقرا أيضاً: هل تعاني من الإرهاق والخمول وإنخفاض طاقة جسمك؟ .. إليك الأسباب والحل



7. النصيحة السابعة: اقطع علاقتك فورا بالنفوس السامة



أما آن الأوان أن تضع حداً للتعامل مع الشخصيات السلبية المريضة في حياتك؟! .. اقطع علاقتك فورا بالناس كثيري الشكوى والتذمر، اقطع علاقتك فورا بالناس المريضة نفسياً، اقطع علاقتك فورا بالناس البائسة الفاشلة التي تجذبك للخلف وتحيطك بالاحباطات والهم والغم والحسد والحقد.



أي خسارة في حياتك مقابل أن تكسب نفسك هي مكسب كبير، ومن الآن فصاعداً ارفع شعار الفرفشة ،،



8. النصيحة الثامنة: تناول غذاء صحي


افنى الدكتور كريم علي عمره في نصيحة الناس بتناول طعام صحي والبعد عن الأكلات الجاهزة والمصنعة، وبح صوته في ارشاد الناس عن البعد عن النشويات والسكريات والأكلات المقلية.



تناول الموز والمكسرات والشيكولاتة الغامقة والتوت والأسماك وعصير الكرافس (راجع أيضاً مقالنا: 5 مشروبات صباحية تمدك بالنشاط والحيوية)



9. النصيحة التاسعة: تجنب السمنة


كلما زادت السمنة كلما زاد الاكتئاب، وكلما زاد الاكتئاب كلما أكلت بشراهة فيزيد وزنك فتزداد اكتئاب.. وهكذا تظل في حلقة مفرغة يصعب الخروج منها.



حافظ على وزنك وشكل جسمك لتزداد ثقة في نفسك وتشعر بحيوية كفيلة أن تحارب بها الاكتئاب وتتجنبه.

>> اقرأ أيضاً: 5 خطوات للتخلص من الكرش


10. النصيحة العاشرة: تجنب الأدوية التي توثر على الحالة النفسية


اذا اضطررت لتناول دواء ما فقم بسؤال الطبيب عنه: هل له أعراض جانبية تؤثر على الحالة النفسية؟ هل يصيب بالاكتئاب أم لا؟ .. واختر دوائك وطالع روشتة الدواء قبل شراءه.



وعلى المريض أن يتجنب الأدوية التي تصيب أو تؤثر على الحالة النفسية، وابحث عن البديل بعد استشارة الطبيب، وأشهر الأدوية التي تصيب بالاكتئاب هي: أقراص منع الحمل - الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون - أدوية الضغط - أدوية علاجات الصرع.



في النهاية احفظ هذا المقال وشاركه مع أصدقائك وساهم في نشره لعلك تنقذ نفساً من الاكتئاب مرض العصر المميت، حفظك الله وجزاك خيراً.


ملخص المقال

10 نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب


  1. مارس الرياضة بانتظام
  2. لا تتعلق بمواقع التواصل الاجتماعي
  3. وطد علاقاتك الاسرية والعاطفية (في الحلال :) .. )
  4. لا تقع في فخ الاختيار بين متعدد
  5. تجنب الضغط العصبي الـ stress
  6. النوم نصف العلاج للعديد من الأمراض منها الاكتئاب
  7. ابعد عن الوسط الاجتماعي السام
  8. تناول غذاء صحي
  9. السمنة أم الأمراض، تجنب السمنة
  10. اختر دوائك بعناية


هذا المقال تفريغ صوتي بتصريف لأحد حلقات دكتور كريم علي على اليوتيوب يمكنك الرجوع للحلقة من هنا، كما يمكنك أن تتواصل معي لطلب هذه الخدمة من خلال نموذج الاتصال بنا.









Reactions:

تعليقات