القائمة الرئيسية

الصفحات

الربح من روابط الإحالة: لماذا لا ينجح مع معظم الناس؟


الربح من مشاركة رابط الاحالة أحد انواع الربح من الانترنت، تعرف على النجاح في كيفية مشاركة روابط الاحالة والربح منه من خلال هذا المقال


الربح من روابط الإحالة
لماذا لا ينجح مع معظم الناس؟


روابط الإحالة أو الريفيرال لينك أو روابط الدعوة، كلها مسميات لما يُقصد بها الترويج للمواقع والتطبيقات وغيرها من خلال رابط فريد خاص بكل مستخدم، يمكِّن به الموقع كل مشترك فيه بدعوة أصدقائه إلى الاشتراك أو التسجيل في الموقع بإستخدام هذا الرابط الفريد رابط الإحالة Referral Link. وذلك مقابل كسب مزيد من النقاط أو ربح عمولة ما، أو ما شابه.


ما هي روابط الإحالة أو Referral Link؟

هل سرت يوماً في الشارع وتسلمت ورقة إعلانية مكتوب عليها إعلان لأحد المطاعم أو الهايبر ماركت ذات العروض الترويجية، ومكتوب في نهاية الإعلان "يوجد خصم لحامله"، ربما صادفت ذلك، أيضاً هل تعرف طبيعة عمل سمسار العقارات؟ هو يقوم بتوصيل الشاري إلى البائع بهدف اتمام عملية البيع مقابل عمولة.


هذا يحدث أيضاً في عالم الإنترنت بما يسمى الربح من روابط الإحالة، أنت تروج لرابط خاص بك لموقع ما وإذا قمت أنا بالتسجيل بهذا الموقع عن طريق رابط الاحالة الخاص بك، يكون هذا بمثابة كارت دعوة منك إليّ للدخول إلى هذا الموقع وزيارته والتفاعل معه بطريقة ما، بناء عليه تاخذ أنت (صاحب اللينك أو رابط الإحالة) مكافأة أو زيادة في رصيد حسابك من النقاط أو الأرباح داخل الموقع.



وعند قبول أحد المدعوين الطلب والضغط على هذا الرابط ثم التسجيل بالموقع، هنا تعرف خوارزميات الإنترنت أن هذا الشخص تم انضمامه إلى الموقع من خلال رابط الإحالة الخاص بشخص معين.



للتبسيط والتوضيح دعونا نشرح الأمر بهذا المثال:


- "س" هو شخص مستخدم لموقع يوجوف المتخصص في الربح من الانترنت عن طريق استطلاعات الرأي، وموقع يوجوف يعطي لكل مستخدم رابط فريد بحيث يستطيع أن يسوق للموقع من خلال دعوة أصدقاءه بإستخدام هذا الرابط (رابط الإحالة)، مقابل زيادة أرباح "س" من الموقع بالطبع.


- قام "س" بالترويج ونشر رابط الإحالة الفريد الخاص به في مواقع التواصل الإجتماعي ودعى الناس للتسجيل من خلال هذا الرابط.



- قام "ص" بمشاهدة المنشور وجذبه الأمر واقنتع بكلام "س"، فقام بالتسجيل عن طريق رابط الإحالة الخاص بـ "س".


- وحسب شروط الموقع المعني يقوم بمكافأة "س" لأنه نجح في اقناع عضو جديد "ص" بلإنضمام إلى الموقع.
،، وهكذا .. هل رأيتم معي كيف يعمل رابط الإحالة؟




الربح من روابط الإحالة ولماذا لا ينجح مع معظم الناس؟ 

لازال كثير من الناس يغفلون عن مدى قوة الربح من روابط الإحالة، ومعظم المستخدمون لا يولون الإهتمام الكافي والمطلوب لطريقة التعامل مع روابط الإحالة، وغالباً يكتفون بلصق روابط الإحالة الخاصة بهم على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي ثم يفرون مهرولين، كثير جداً من الناس من يفعلون ذلك.



وأنا في الحقيقة أتعجب جداً من هؤلاء، ولا أدري أهذا لسذاجة بهم أو ضيق أوقاتهم مثلاً!! هل هم يتصورون أن هذا يكفي؟! .. أم هكذا يكون الترويج لروابط الإحالة؟! .. القلة القليلة من المستخدمين يعرفون جيداً كيف يروج لروابط الإحالة بالشكل السليم.



هل هذا الشخص الذي يلقي برابط الإحالة او رابط الريفيرال الخاص به ثم يجري مسرعاً، يتخيل أنني كزائر رأيت هذا الرابط، هل سأضغط عليه؟ وإن ضغطت عليه، هل سأسجل في الموقع الذي سيظهر لي؟! .. أنا لا أدري ما هذا الموقع وماذا يقدم وما الإستفادة التي ستعود عليّ إن سجلت به!!

أو أنك ترى شخص آخر يكتفي بكتابة كلمتين قبل الرباط ثم يترك الرابط أيضاً ويرحل .. ليس هكذا يكون الترويج والتسويق لرابط الإحالة يا أصدقاء.


وللاسف فقد وجدت كثير من أصحاب قنوات اليوتيوب والمدونين المعروفين ينصحون الناس بذلك، ويوعدوهم بكسب المال من الانترنت عن طريق مشاركة روابط الإحالة ثم الاستعداد لجني الأموال بدون بذل أي مجهود، وهذا والله تضليل بين، فهم أنفسهم لا يفعلون ذلك! لأن هذا لا يمت إلى الطريقة الصحيحة للربح من مشاركة روابط الإحالة بشيء.


ولهذا أرى أن معظم الناس لا تعرف كيف تروج لروابط الريفيرال الخاصة بهم، ومن هنا أرى أن أكثر الناس لا تفضل هذه الطريقة من طرق الربح من الانترنت، ولا ينجح معهم الربح من مشاركة روابط الإحالة لأنهم لا يعرفون كيف يعمل الأمر، والجانب الآخر ممن هم الجمهور الذي يعثر على مثل هذه الممارسات يعرض عن التعامل مع هذه المواقع بدوره بفعل تأثير ما يعاين من استهتار وركاكة اسلوب الشخص الذي يلصق روابط الإحالة في كل مكان بشكل يصنفه جوجل لا محالة على أنه محتوى spam أو محتوى مزعج وعشوائي.


كيف تنجح في الربح من مشاركة روابط الإحالة؟

عليك أن تتعلم كيف تسوق بالمحتوى أو كيف تقنع الزائر، التسويق فن لا يتقنه الجميع، تخيل أنك بين يديك كنز لا تحسن استغلاله، فقط بقليل من المجهود وبذل الإقناع سوف تحصل على ما لم تكن تتخيله يوماً من الربح من مشاركة روابط الإحالة.



شخصياً استطعتُ أن أحقق أرباح إضافية عن طريق مشاركة رابط الإحالة الخاص بي لأحد المواقع التي أعمل بها، وصلت هذه الأرباح إلى ما يقارب الـ 1000 دولار عن طريق مشاركة رابط الإحالة الفريد الخاص بي فقط، وإذا سالتني كيف: فإليك الطريقة في هذا المقال: الاستراتيجية الفعالة للربح المستمر من موقع يوجوف (السر الذي أربح منه)

الناس يخسرون الكثير لعدم استغلالهم لروابط الإحالة بشكل فعال وصحيح.



>> اقرأ أيضاً: Ysense - أفضل موقع جربته للربح من استطلاعات الرأي 


التسويق لروابط الإحالة فن، كيف نروج لرابط الإحالة؟

دائما ما أقول مثلما قال أحد خبراء المبيعات في يوم من الأيام عن فن البيع، يقول: أن 90٪ من عملية البيع هي أن تقتنع أنت كبائع بما تبيعه، وأن 10% فقط هو أن تقنع الزبون بشراءه.


فن البيع يتلخص في:

أن تدرك أن 90 % من عملية البيع تعتمد على اقتناعك أنت بالمنتج و 10% تعتمد على اقناع العميل به.


ولهذا فإن الشخص الذي يلقي برابط الإحالة بين الناس وكأنه يتخلص منه، هو شخص غير مكترس وغير مؤمن بما يقوم به، فكيف له أن يتوقع أنه سيأتي بذبون جديد وعضو جديد ليشترك من خلال رابط الإحالة الذي ألقى به دون اهتمام أو عناية أو حتى دون تغليفه ببعض الكلامات الترويجية الضرورية؟!!



إذا كيف يمكننا أن نروج لرابط الإحالة بشكل ناجح وفعال؟ .. التسويق لرابط الإحالة يجب أن يأتي من خلال التسويق بالمحتوى، تماماً مثلما يفعل أصحاب التسويق بالعمولة.



ربما صادفت أحد الإعلانات الترويجية حول منتج جديد من منتجات العناية بالبشرة أو تغذية الشعر مثلاً، قل لي ماذا قرأت؟ .. أنت حتماً قرأت محتوى ترويجي يبين مدى أهمية هذا المنتج للمرأة، وكيف أن هذا المنتج من مستخلصات الطبيعة، وما له من فوائد عظيمة ونتائج بارعة و .. و ... و ...، ثم في النهاية تقرأ: إذا أعجبك هذا المنتج فقط اشتريه من هنا، ثم يضع لك رابط الشراء.



هكذا يكون التسويق، وهكذا يكون المحتوى، هذا هو السر الذي أربح منه عندما أتبع نفس الأسلوب. لربما تحتاج في بعض الأحيان لكتابة مقالة طويلة حتى تأتي بثمار بعض الضغطات على اللينك الذي تستهدفه.


التسويق بالمحتوى أحد أقوى استراتيجيات التسويق
اذهب وابحث واقرأ فيه كثيرًا لتكتسب بعض من هذا الفن  


الفرق بين التسويق الشبكي والترويج لرابط الإحالة؟!


بالرغم أن الفرق بينهما كبير جداً ولا يوجد بينهما وجه للشبه، إلا أنني فوجئت حديثاً ببعض المستخدمين الذين يقومون بالخلط في المعنى بين التسويق الشبكي والترويج لرابط الإحالة، فوجب التنويه في هذه الفقرة لتوضيح الفرق وإزالة اللبس.



فغالبية شركات التسويق الشبكي -أو الهرمي- تعتمد على المنتج وتضعه زريعة لتجنيد المزيد من المستهلكين، وقد يصبح المنتج في حد ذاته عديم الفائدة -وغالباً هذا ما يحدث- لضمان انضمام الفرد إلى السلسلة الهرمية لكسب العمولات.



في حين الأمر مختلف في حالة الترويج لرابط الإحالة، ولا يوجد منتج تضطر أن تشتريه لضمان الربح، ولا أي شيء من هذا القبيل. فقط أنت تدعو أصدقائك للإنضمام إلى العمل على أحد المواقع، فيعود ذلك عليك وعليهم بالربح، دون وجود أي خسارة لأحدكما، ودن الإضطرار لشراء منتج مهمش عديم الفائدة.



وهذا ما سوء سمعة التسويق الشبكي للأسف، وأخذت الشركات تستخم فكرته في النصب والإحتيال واصطياد العملاء بالغش.  



خلاصة ونصيحة

عليك أن تعلم أن الأمر لا يأتي من أول محاولة، وعليك أن تدرك أن التسويق بالمحتوى من أهم وأقوى فروع التسويق، والتي تأتي بثمار ضخمة إذا ما أتقنتها، فرجاء إن كنت لا تتقن هذا النوع من التسويق ولا تعرف كيف تكتب مثل هذا المحتوى فلا تأتي لتلقي روابط الأفلييت أو روابط الريفيرال الخاصة بك وتنتظر النتائج لأنها لن تأتي.



Reactions:

تعليقات