القائمة الرئيسية

الصفحات

11 نصيحة ذهبية لن تقرأها إلا هنا


11 نصيحة ذهبية



لعلك يا صديقي مللتَ من النصائح، لا تقلق أنت على حق، فما من شيء نُسيءُ استخدامه وننفقه بلا حساب رغم غلو ثمنه وقدسية مكانته قدر ما نهدر النصائح، ولا ننزلها منازلها ولا نصونها ونحفظ لها عزتها!!


ولذا فلن أهدر نصائحي تلك بين غافل ومستهتر، أو بين لاهي ومستكبر، وانما سأبذلها فقط لكل من يقدر قيمتها ويحفظ لها مكانتها ويعيها ويعمل بها.


وكونك وصلت معي إلى هنا فأنت الشخص الذي يستحق مني أن أسوق له نصائحي الثمينة من خلال كلمات تلخص خبرات مديدة وتجارب عديدة، هي 11 نصيحة ذهبية ثمينة أنت أهل لها إن شاء الله ..


11 نصيحة ذهبية لن تقرأها إلا هنا

1. لا يوجد شيء بدون ثمن

الوقت الذي فرطت به واهدرته من حياتك له ثمن ستدفع ثمنه عاجلا أم آجلاً - والدك أو والدتك هل أغضبتهما أم أرضيتهما ستدفع ثمن ذلك إن خيراً فخير وإن شراً فشر - أي بنت غررت بها أو تسليت بها أو أضللتها ستدفع ثمن ذلك من بيناتك أو زوجتك أو أختك أو أمك - أي شاري ابتاع منك سلعة وغششته فيها سيدور عليك الزمن لتذوق من نفس الكأس،،


وما كان ربك نسيا


2. نصائح الوالدين كنز

الشخصان الوحيدان الذان لا يرجوان منك مصلحة شخصية لأنفسهم هما والداك، وأيضاً يحملان لك نصيحة محملة بخبرة سنوات طويلة، استمع لهما واعي لكلامهما وادعو لهما بالخير وتشرب من خبرتهما.



3. اطلب النصيحة والمساعدة

من المستحيل أن تصل لما وصل له الناجحون بينما أنت منغلق على نفسك ترفض النصيحة أو تأبى المساعدة، كثيرون خسروا لأنهم تكبروا على الاستشارة، واستشر دوماً صاحب الخبرة الأمين ولا تتردد فالسؤال مفتاح العلم.


لا خاب من استشار



4. الاصرار أهم من الشغف

لا تنظر إلى حماسك وشغفك وتهمل التركيز على النتيجة التي تتطلع إليها، اجعل الإصرار سلاحك الذي لا تلقيه من يديك، لا تتخلى عن حلمك وتنشغل بشعلة الحماس، فأينما انطفأة شعلة حماسك ذهب هدفك وألقيت سلاحك.


إياك والعمل حسب ما يحلو لمزاجك، فإذا ما تعكر صفو مزاجك تخليت عن عملك وتنازلت عن أهدافك، ليس العاقل من يعمل حسب مزاجه وتقلبات قلبه ولكن العاقل من يصر على النجاح مهما كانت العراقيل والمثبطات والعقبات.


الملاكم العالمي "محمد علي كلاي" كان يكره كل لحظة تمر عليه خلال التمرين ولكنه قطع على نفسه عهداً أن يصل إلى عرش أبطال الملاكمين، فتحمل مرارة لحظات التمرين ليصل إلى هدفه الذي ركز عليه، لا تنشغل بما تحب عما يجب عليك أن تفعله لتصل إلى ما تحب، الإصرار ثم الإصرار ثم الإصرار.



5. لا تتسرع النتائج

تعلم هذه المقولة: ستصل إلى غايتك عندما تكون جاهزا لذلك وليس عندما تبذل المجهود لذلك. والجاهزية لقطف ثمار تعبك لا يحدد موعدها إلا الله.


هذا ولأن الله وحده يعلم ما يصلح، فلا تعلق قلبك بالنتيجة ولكن السعي والأخذ بأسباب النجاح هو ما كلفت به في هذه الأرض وليس لك من الوصول إلى الغاية وبلوغها شيء إلا بإذن الله ومراده، تعلم أن السعي هو ما أمرك به الله وليس الوصول "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى" ولأن وقوفك على الصراط هو وصول في حد ذاته.


اسعى وأدعو واحتسب وأعلم أنك لا تصل إلاّ حين يأذن الله بعلم سبق عنده، أنت لن تحقق النجاح إلا إذا كنت مجهزاً للنجاح ولا يعلم جاهزيتك إلا الله، أنت لن تتزوج بمجرد توافر المال معك بل عند توافر الجاهزية لذلك ولا يعلم الجاهزية إلا الله.


أنت لن تحقق الغنى والثروة بمجرد ادخار المال والشغل والجد ولكن عند توافر الجاهزية لذلك، ولا يعلم الجاهزية إلا الله.


لا تيأس ..
من أدمن طرق الباب يوشك أن يفتح له ،،


6. المنفعة والمكسب علاقة تبادلية

هيا بنا نعيد برمجة عقولنا وننزع ما توارثناه بالخطأ من أسلافنا وثقافة شعوبنا، فليس كما برمجوا عقولنا بأنه علينا لكي ننجح أن يفشل آخرون، فكرة المكسب والخسارة التي تعلمناها خاطئة، بل يمكن أن نتعامل بموقف كسب كسب -win to win situation - يمكنك أن تنجح وينجح معك آخرون يمكنك أن تكسب ويكسب معك آخرون.


لماذا تبني نجاحك على افشال الآخرين؟! أو تبني صفقتك على خداع الآخرين؟! .. لماذا؟!! .. اكسب ودع غيرك يكسب، وانجح ودع غيرك ينجح، وإياك والعمل بمبدأ أنا ومن بعدي الطوفان.



7. الفشل أحد مقومات النجاح

دائما تأتي أكبر النجاحات بعد أكبر السقطات، دائما الفشل أكبر معلم على طريق النجاح، الفشل هو الوجه الآخر لعملة النجاح.



8. اعتني بنفسك

اعتن بصحتك، ببدنك، بأخلاقك، بتعليمك، بتطوير نفسك، ما حك جلدك مثل ظفرك فتولى أنت جميع أمرك.



9. تعلم

هناك قاعدة تقول بأن ما تمارسه لأول مرة سوف تفشل فيه، ولذلك من أصول ممارسة أي شيء أن تتعلمه قبل أن تمارسه، حتى وإن فشلت يوماً فاحرص أن تتعلم من فشلك ولا تكرره.



القراءة أحد أهم منافذ العلم وأكثرها هجراً للاسف، حافظ على عادة القراءة لديك لتحوذ ثقافة من سبقوك، وتجمع خبرات من عاشوا قبلك ومروا بظروفك.



الانترنت الآن مليء بجميع العلوم وأنواعها، سواء أردت أن تتعلم البرمجة أو الكتابة أو التصميم أو التصوير أو فنون تطوير الذات ومهارات الاتصال أو تنظيم الوقت أو إدارة المال والكثير والكثير من العلوم المتاحة والتي لا يفصلك عنها سوى ضغطات على أزرار الكيبورد.



إن كنت فقير تعلّم كيف تصبح غنياً، إن كنت ضعيف تعلّم كيف تصبح قوياً، إن كنت منحوس تعلّم كيف تصبح محظوظاً، إن كنت مكتئباً تعلّم كيف تصبح سعيداً. تعلّم يا صديقي فلم يعد لي أو لك أي حجة.


انما العلم بالتعلم

10. خالف القطيع

لن تجد عظيماً يسير محاطاً بمئات العظماء، الأسد لا يسير بين القطيع، خالف الناس تفوز، وأعلم أن طريق الحق لا يعرف بكثرة متبعيه.



طريق النجاح دائماً يخلو من الناس، أما طريق الأعذار مكتظ بالناس، ولهذا فإن أكثر الناس تعيش وتموت دون أن يترك أثراً ذا قيمة، أكثر الناس لا تعيش كما تتمنى، أكثر الناس تتخلى عن أحلامها، أكثر الناس تركن إلى الكسل وتميل إلى منطقة الراحة.


وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك

11. استخدم سحر الخطوات الصغيرة

لو تعلم ما في سحر الخطوات الصغيرة ما تركتها يوماً، فقط قم بإدخال تغييرات طفيفة في حياتك بشكل يومي، سترى عظم تأثيرها على حياتك بعد مدة.


مارس الرياضة يومياً واحصد النتائج بعد مدة من المداومة، تعلم كل يوم وثقف نفسك في علم تختاره واحصد النتائج بعد مدة .. وهكذا.


انتهت النصائح، أرجو أن أكون قد وفقت في هذه الباقة المكونة من 11 نصيحة ذهبية.

تلخيص المقال:

11 نصيحة ذهبية لن تقرأها إلا هنا 

  1. لا يوجد شيء بدون ثمن
  2. نصائح الوالدين كنز
  3. اطلب النصيحة والمساعدة
  4. الاصرار أهم من الشغف
  5. لا تتسرع النتائج
  6. المنفعة والمكسب علاقة تبادلية
  7. الفشل أحد مقومات النجاح
  8. اعتني بنفسك
  9. تعلّم
  10. خالف القطيع
  11. استخدم سحر الخطوات الصغيرة



هذا المقال تفريغ نصي لاحدى حلقات دكتور كريم علي بتصريف، يمكنك مشاهدة هذه الحلقة من هــنا






Reactions:

تعليقات