القائمة الرئيسية

الصفحات

الحرية المالية: كيف تُدير أموالك وتصير من الأغنياء؟

 

الحرية المالية كيف تُدير أموالك وتصير من الأغنياء؟


الحرية المالية: كيف تُدير أموالك وتصير من الأغنياء؟




كيف تتعامل مع راتبك الشهري لتُصبح غنياً؟ 


عندما أكون بصدد الكلام عن أفضل الطرق للتعامل مع مرتبك الشهري وتحقيق الحرية المالية، والبحث عن إيجاد حلول تحمي جيوبنا ومحافظنا من عملية التبخر التي تصيب مرتباتنا، فقد يعتقد البعض الآن أنني سأتحدث عن إنشاء ميزانية شخصية لتحديد النفقات والحد من المصروفات، أو ربما سأضيف قائمة من الممنوعات الشرائية لتحقيق أفضل الطرق للتعامل مع مرتبك الشهري وتحقيق الحرية المالية.



ولكن هذا غير صحيح، لأنني اليوم جئتُكَ لأعلمك كيف تصبح غنياً، ربما تكون الميزانية الشهرية حل من وجهة نظر البعض، حيث أنها تعتمد على تدوين جميع النفقات الشهرية، وبالتالي تمكن الفرد من مراقبة النفقات وعمليات الشراء ووجوه الصرف، للوقوف على الجهات التي يذهب فيها انفاق المرتب، إلا أن الميزانية الشهرية ليست هي الحل الأمثل للتعامل مع مرتبك الشهري والوصول إلى الحرية المالية، لأنها عملية مرهقة، فمن منا يصبر على تدوين جميع نفقات بيته بشكل يومي؟! .. 


كما أن الفكرة هنا ليست في معرفة كم المصروفات والنفقات التي تتم على مدار اليوم وبالتالي على مدار الشهر، ولكن الفكرة في معرفة وجوه الصرف نفسها.



كثير من الناس إذا دقق في مراقبة نفقاته، سيكتشف أنه يقوم بإنفاق أمواله على أشياء غير ضرورية وربما لا يحتاجها أصلاً، لا تتعجب، هذا الأمر يحدث بشكل يومي، وربما تكون أنت من هؤلاء الناس.




كيف تصبح غنياً: أفضل الطرق للتعامل مع مرتبك الشهري وتحقيق الحرية المالية


في كتابه الصادر عام ٢٠٠٩ بعنوان "سأعلمك كيف تُصبح غنياً" للكاتب الأمريكي (راميت سيثي) قدم للناس مفهوم بديل للميزانية الشهرية، مفهود جديد يرشدك إلى افضل الطرق للتعامل مع مرتبك الشهري وتحقيق الحرية المالية، هذا المفهوم أطلق عليه (خطة الإنفاق الواعي).


يقول في كتابه أن مشكلة كثير من الناس يرجع فشلهم المالي إلى سوء إدارة مواردهم المالية، وعلى هذا الأساس قدم استراتيجيته تحت مسمى خطة الإنفاق الواعي، هذه الخطة ستساعدك وترشدك وتحدد لك طريقة من أفضل الطرق للتعامل مع مرتبك الشهري.



>> اقرأ أيضاً: موقع ysense أفضل المواقع للربح من استطلاعات الرأي


خطة الإنفاق الواعي "أفضل الطرق للتعامل مع مرتبك الشهري"


اقترح (سيثي) في هذه الخطة "خطة الإنفاق الواعي" أن تقوم بتقسيم مرتبك الشهري أو اجمالي الدخل الشهري الخاص بك، إلى أربع أقسام بالشكل الآتي:


  1. جزء من الراتب الشهري يتم إنفاقه على النفقات الثابتة.
  2. جزء من الراتب الشهري يتم إدخاره.
  3. جزء من الراتب الشهري يتم استثماره.
  4. وجزء أخير من الراتب الشهري للترفيه والنفقات الشخصية.



أولاً: جزء من الراتب الشهري يتم إنفاقه على المصاريف الثابتة


وليكن مثلاً 50 % من اجمالي الدخل الشهري يتم تخصيصه على الإنفاق في وجوه الإنفاق الثابتة، مثل مصروفات الطعام والشراب، ودفع فواتير الكهرباء والمياه والغاز، والإيجار الشهري والمواصلات، ومصاريف مدرسة الأبناء .. وهكذا. 


هنا عليك أن تخصص قيمة 60 % من راتبك الشهري وليس 50 %، وذلك تحسباً لأي مصاريف طارئة من الوارد أن تحدث كمصاريف علاج مثلاً.




ثانياً: جزء من الراتب الشهري يتم ادخاره


كما ذكرنا في مقالنا السابق في نفس السياق عن 7 عادات تنقلك من صفوف الفقراء إلى مصاف الأغنياء مقال بعنوانه الظريف: في 7 خطوات: كيف تصبح فقيراً وتنافس البؤساء في أوضاعهم؟


كانت عادة الإدخار من بينها، عادة الإدخار التي ينتهجها الأغنياء بكل أطيافهم ومستوياتهم، ويقدرها المختصون بقيمة 10 % من إجمالي الراتب أو الدخل الشهري، 10% من راتبك الشهري قم بإقتطاعها من راتبك بشكل شهري ولا تقربها إلا للضرورة التي تم إدخارها من أجلها أصلاً.



فمن الناس من يدخل استعدادا لولادة زوجته، أو لدفع مصاريف المدرسة لابنه في العام الجديد، أو اتقاء لتقلبات الزمن، خوفاً من اللجوء لدوامة السلف والاستدانة.





ثالثاً: جزء من الراتب الشهري يتم استثماره


تأتي أهمية الاستثمار انطلاقاً من انخفاض قيمة المال المدخر والذي يمر عليه الوقت بسبب التضخم المالي، فبرغم أن المال المدخر يظل كما هو بلا زيادة ولا نقصان، إلا أن التضخم المالي الحاصل يؤدي في النهاية إلى انخفاض قيمة المال.



احرص على استثمار جزء من دخلك يوفر لك دخل اضافي بجانب مرتبك، وليكن مثلاً 15% من إجمالي راتبك الشهري، أنت في النهاية أدرى بحجم المخاطر أو المجازفة التي تستطيع أن تتحملها.




رابعاً: جزء من الراتب الشهري للترفيه والنفقات الشخصية


هنا نأتي لأهم جزء من الإنفاق وهو جزء الـ (الشبرقة) أو الدلع، أو ما يطلق عليه (سيثي): الإنفاق الخالي من الشعور بالذنب. كثيراً من الناس عندما ينتبهون لأهمية إدراة مواردهم المالية، والبحث عن أفضل الطرق للتعامل مع مرتباتهم الشهرية، يعزمون على حرمان أنفسهم من انفاق المال في أوجه الترفيه والتنزه، ويقومون بوضع قائمة من الممنوعات.



وهذا السلوك غير سليم ويقود في النهاية للتذبير والتفريط بغير ضابط وبدون حساب، والصواب أن تخصص جزء من راتبك وليكن الـ 15 % المتبقية من راتبك الشهري لتنفقه على وجوه الترفيه والترف والاستمتاع، بشكل لا يجعلك تشعر بالذنب لأنك من البداية خصصت جزء من راتبك لذلك.




هذا المقال لك إن كنت تبحث عن:

كيف تصبح غنياً، تعلم كيف تصبح غنياً، أغنى رجل في بابل، الراتب الشهري، ادخر، استثمر، ادخر 10%، النفقات الثابتة، الميزانية الشهرية، الراتب الشهري، أفضل الطرق للتعامل مع مرتبك الشهري، الحرية المالية، كيف تخطط للحرية المالية، المصاريف، خطة الانفاق الواعي، النفقات، الإنفاق، راميت سيثي، تعمل كيف تصبح غنياً، عادات الأغنياء، عادات الفقراء، أسرار الأغنياء، أسرار الغنى، غني، فقير، وجوه صرف المرتب الشهري، الإدخار، الإستثمار





Reactions:

تعليقات