القائمة الرئيسية

الصفحات

5 نصائح مهمة لتأسيس مدونة ناجحة


5 نصائح مهمة لتأسيس مدونة ناجحة


5 نصائح مهمة لتأسيس مدونة ناجحة


تحدثنا في مقال سابق لنا عن 5 شروط رئيسية لقبول مدونتك في جوجل ادسنس، ربما تحتاج لمعرفتها أثناء سعيك لتأسيس وإمتلاك مدونة شخصية ناجحة.




وسواء كنت تفضل مدونات بلوجر أو مدونات الووردبريس، إليك اليوم 5 نصائح مهمة لتأسيس مدونة ناجحة كما جاء على لسان المدون المعروف أنس المعرواي، والتي سردها على موقعه الشخصي، وأنا هنا أقدمها لك بشكل مختصر وسريع، لعلها تكون مرجعاً لنا هنا على مدونة مدبولي.


المدونات الشخصية: لماذا تنجح وتشتهر بعضها، ولماذا يفشل البعض الآخر؟

 


5 نصائح مهمة لتأسيس مدونة ناجحة:


1) لتأسيس مدونة ناجحة السر في التخصص



النصيحة الأولى لتأسيس مدونة ناجحة هي: التخصص .. ثم التخصص .. ثم التخصص، هو السر الأول لتأسيس مدونة ناجحة. نسمع جميعاً مصطلح (نيتش) عند الكلام عن انشاء المدونات الشخصية، ويقصد به التركيز على التخصص في أحد المجالات والالتزام به، فمن غير المقبول أن تدخل مدونة للطبخ وتجد فيها قسماً للعناية بشعر المرأة.



ومع تشعب كل تخصص إلى فروع متعددة، وزيادة المنافسة، أصبحنا نسمع عن الـ (الميكرونيتش) أي التخصص والتبحر داخل فكرة محدودة من التخصص الواحد، نعطي مثالاً:

النيتش: مثل مدونة تتحدث عن مجال الرياضة لتقوية وتقسيم عضلات الجسم.
الميكرونيتش: أن تخصص هذه المدونة في تقوية عضلات الجسم عن طريق التمارين السويدية فقط.


هنا نخلص إلى أن الموقع الناجح أو المدونة الناجحة هي المدونة المتخصصة في فكرة واحدة فقط وليس ألف فكرة، فلا تقل أريد تأسيس موقع (علمي) ولكن قل أريد تأسيس موقع متخصص في الفلك، أو الكيمياء، فقط دع التخصص هو خطوتك الأولى.






2) دوِّن حباً في التدوين وقدم محتوىً إبداعياً


ثاني نصيحة لتأسيس مدونة ناجحة هي إن كنت تكتب حباً في الكتابة وتدون حباً في التدوين فحتماً أنت ستقدم محتوى منشور ابداعي، ساعتها ستبذل جهداً لإخراج عمل فريد، وليس كبعض الأعمال المشوهة والمكررة، والتي لا يعرها جوجل أي اهتمام عند ترتيب نتائج البحث.



فإما أن تقوم بكتابة مقالاتك بنفسك، أو توظف من هم يتقنون هذا المجال، وابعد تماماً عن نسخ المقالات من المواقع والمدونات الأخرى، فأقل ما توصف به مدونة تعمد في إنشاء محتواها إلى اللصق من مدونة أخرى، هو أن صاحبها شخص مستهتر ومدونته ركيكة.



حتى وإن كان موقعك اخباري، وتقوم بنقل الخبر عن مصادر أخرى، يجب أن تتحقق منها في عدة مصادر، ثم تضع لمساتك وتنقل بأسلوبك الفريد، وتحاول أن تبسط الخبر ليصل لعقل جمهورك، ذلك بالإضافة لأهمية الإشارة إلى مصادر الخبر، فهذا أمر ضروري.



أما كنت تصر على النقل والـ Copy فلا تسأل بعد ذلك على سر عدد الزيارات المنخفض، فكيف إذا لم تبذل مجهود ووقت على كتاباتك أن تطلب من الزوار أن يمكثوا عليها؟!





3) إبتعد عن التصميم المعقد


حتى تؤسس مدونة ناجحة ابتعد عن التعقيد قدر المستطاع، أقصد بالتعقيد داخل قالب مدونتك أو موقعك، فلا تضيف مالا تحتاجه من خصائص وأقسام وواجهات وأعمدة وتبويبات منزلقة و .. و .. داخل المدونة بلا داعي، كل هذا سيمثل عبئ على صاحب المدونة ولن يستطيع أن يقوم بتغطية كل هذه الفراغات، وبالتالي النتيجة هي التشتت لصاحب المدونة ولزوار المدونة.



البساطة دائما هي سر انجذاب الزائر، فاحرص على بساطة تكوين وقالب مدونتك قدر الإمكان.






4) لا تجعل الربح هدفك الوحيد



اعلم صديقي الذي يهدف لإنشاء وتأسيس مدونته الناجحة أنه يجب أن يكون هدفك الأول هو تقديم محتوى عالي الجودة مفيد وفريد وحصري، ثم اجعل هدفك الثاني هو الربح، من الجيد أن يربح صاحب المحتوى، ولكن ليس من الجيد أن يكون شغله الشاغل فقط هو الربح، وإلا فلن يستمر هذا المشروع للنهاية.



لا تلهث خلف الربح أو العائد المادي منذ أول شهر أول شهرين من انشاءك للمدونة، ولا حتى أول سنة، بل إن الهدف الثاني هو نتاج تحقيق الهدف الأول بطبيعة الحال، ولا تجعل كل همك أن تجلب الزوار، حتى لا يتحول هدفك عن كتابة المحتوى.
هذا هو سر تقدم المدونات الناجحة وظهورها في نتائج البحث.





5) لتأسيس مدونة ناجحة إبدأ بداية صحيحة تقنياً

النصيحة الخامسة والأخيرة لتأسيس مدونة ناجحة هي أن تبدأ بداية تقنية صحيحة، كنتُ قد نصحتُك أن تبتعد عن التصميم المعقد لتأسيس مدونتك أو موقعك، وأن تتجه نحو التصميم البسط، ولكن هذا لا يعني ألا تكون بدايتك مدروسة تقنياً، نحو اختيار الإستضافة المناسبة والإسم المناسب، حتى وإن لم تتوفر لديك هذه الدراية أو الخلفية التقنية، فاعتمد على شخص تثق به بشرط أن تتوفر لديه الخلفية التقنية الكافية والمناسبة.



هذه كانت خمس نقاط هي السر في تأسيس مدونة ناجحة من البداية، يمكن تلخيصها في النقاط التالية:



  1. السر في التخصص
  2. دوِّن حباً في التدوين وقدم محتوىً إبداعياً
  3. إبتعد عن التصميم المعقد
  4. ألا تجعل الربح هدفك الوحيد
  5. أن تبدأ بداية صحيحة تقنياً







Reactions:

تعليقات