القائمة الرئيسية

الصفحات

10 أخطاء تجنبها فترة الإمتحانات

 

10 أخطاء تجنبها قبل الإمتحانات




10 أخطاء تجنبها قبل الإمتحانات



جميعنا يمر بقلق وتوتر ليلة الامتحان، فهي بنا نتعرف مباشرة على أكثر 10 اخطاء عليك تجنبها قبل الامتحانات:



10 أخطاء تجنبها قبل الإمتحانات

1. الخطأ الأول: القلق والتوتر قبل الإمتحانات


هناك 10 أخطاء تجنبها قبل الإمتحانات، الخطأ الأول هو القلق والتوتر ليلة الامتحان، لا شك أن القلق بشكل ما يحفز صاحبة تجاه فعل الشيء، حتى يذكره دوماً بضرورة ما عليه من إنجاز مهمة ضرورية أو الانتهاء من مذاكرة فصل محدد وهكذا.




وذلك إذا كان القلق والتوتر في نطاقه الحميد، ولكن الخطأ الذي يقع فيه الطلبة غالبا هو القلق المرضي الذي يزيد ويتضخم ويفضي في النهاية إلى اغراق صاحبه داخله بشكل يصعب الخلاص منه.





2. الخطأ الثاني: سوء إدارة الوقت المتبقي


دائما أنت لديك ما تستطيع أن تقدمه لنفسك، مهما كان الوقت المتبقي لك قبل الإمتحان، سواء كان ما يفصل بينك وبين الامتحانات شهرين أو أسبوعين أو حتى يومين، فأنت تستطيع أن تفعل شيئا وتحصل بشكل جدي وتستذكر دروسك.




فقط الغ كل المواعيد، أجل كل الارتباطات، اعتذر عن كل المناسبات، أنت أهم من كل هذا مستقبلك وهدفك وأولوياتك أغلى وأبقى، فقط تحكم في قلقك وتوترك ولا تدعه يلتهمك كما أشرنا في النقطة الأولى.




3. الخطأ الثالث: الاستغراق في الندم على الوقت الضائع


اصرف عن ذهنك التفكير في ما مضى من وقت ضاع، ولا تفتح باباً للشيطان بكلمة "لو"، لو أني بدأت منذ شهر لكان كذا وكذا! .. ولو أنني ما فرضت في هذا الوقت لكان كذا وكذا!



فقط استغل ما تبقى من الوقت أفضل استغلال، ولا تبكي على اللبن المسكوب.




4. الخطأ الرابع: السهر




10 أخطاء تجنبها قبل الإمتحانات، الخطأ الرابع السهر تجنب هذه العادة السيئة التي وقعنا جميعاً فيها وهي عادة السهر أثناء الإمتحانات، هذه العادة وإن توهمنا أنها تزيد من تحصيل المذاكرة والتركيز، إلا أنها في الحقيقة عادة تفقدك ما حصلته وتخسرك تركيزك.








لأن أفضل حالات الإنتاج والتحصيل وأيضاً المذاكرة هي الفترة الصباحية الباكرة.



5. الخطأ الخامس: التفكير في المستقبل بشكل سلبي




كما تحدثنا في الخطأ الثالث عن خطورة الاستغراق في الندم على الوقت الضائع، أيضاً الاستغراق في التفكير في المستقبل بشكل سلبي من الأمور الضارة جداً بحاضرك وتركيزك الحالي الذي أنت في أشد الحاجة له في حاضرك الآن.








المستقبل بيد الله وليس من العقل أن تشغل نفسك به، فقط أنت سيد اللحظة الحالية، أنت تملك وقتك الآن وتملك التحكم في طريقة ادارته، فكف عن مصيدة القلق التي تقع فيها مع الاستغراق في التفكير السلبي في المستقبل.








فقط اشغل نفسك بالحاضر وتحكم به تزيد فرصتك في تحقيق مستقبل أفضل.





6. الخطأ السادس: عدم التدريب على حل الامتحانات




من الأشياء التي كانت تعيننا بقوة على تخطي الامتحانات وتأديتها بشكل ممتاز هو أن نتدرب بشكل مكثف على حل الامتحانات السابقة والتدرب عليها.






فلا تغفل عن قوة هذه المهارة وتفرط فيها لأنها تمثل نموذج مشابه لما ستمر به في لجنة الامتحانات من ادارة للوقت واستدعاء المعلومات واختبار جودة مذاكرتك وازالة الرهبة داخل اللجنة.



7. الخطأ السابع: عدم أخذ استراحة




هل سمعت من قبل عن مصطلح الـ Burn out أو الاحتراق الوظيفي؟ .. المقصود بالـ Burn out أو الاحتراق الوظيفي هو التعرض للوظيفة أو العمل بشكل مرهق ومضني وبصورة تشكل ضغطا مستمراً على الشخص دون أن يمنح نفسه فترة استراحة أو استرخاء يعمل على شحذ الطاقة واستعادة النشاط وصفاء الذهن.








لابد أن تضع في جدولك الاسبوعي فترة للراحة والاستماع والتنزه وما إلى ذلك حتى لا تعرض نفسك الإجهاد النفسي أو البدني، ولا تنظر للاستراحة على أنها وقت ضائع بلا فائدة.








لاحظ هذا ضروري بشكل لا غنى عنه، حتى أثناء التمارين في صالة الجيم يلزم أخذ استراحة فاصلة بين التمرين والآخر لبناء العضلات واعادة ترميمها ولولاها ما نمت العضلات ولا تكونت.








الاستراحة جزء أساسي من العمل والانجاز والانتاجية، والأفكار التي تأتيك في الاستراحة لها قوة عظيمة في تحسين العمل وتطويره وانجازه بشكل رائع.





8. الخطأ الثامن: الحفظ بدون استيعاب


لا تحاول أن تحفظ دون أن تفهم وتستوعب ما تود حفظه، دائما ما نسمع أنه كلما استطعت استيعاب المواد كلما سهل حفظها واعادة تذكرها.





9. الخطأ التاسع: قياس المذاكرة بالوقت فقط




معيار المذاكرة ليس بزمن كوثك أمام الكتاب على مكتبك، ولكن تقاس المذاكرة بعامل الكفاءة، فرب ساعة مذاكرة بتركيز أفضل وأكثر بركة من ساعتين مذاكرة.








المقصود بكفاءة المذاكرة هو التركيز والتحصيل والقدرة على الاستيعاب، فتجنب هذا الخداع ولا تقيس كفاءة مذاكرتك بالوقت فقط.



10. الخطأ العشر: الاندماج في المشتتات


الخطأ العاشر من ضمن 10 أخطاء تجنبها قبل الإمتحانات هو الاندماج في مشتتات العصر الحالي، وهو مواقع التواصل الاجتماعي والافراط في استهلاك الأجهزة الذكية، وقد شرحنا في مقال سابق لنا هنا سر النجاح بألا تقوم الاغراءات مطلقاً.




أنصحك بالرجوع لهذا المقال بشدة، وما أردت أن أشير له هنا في الخطأ العاشر من 10 أخطاء يجب تجنبها قبل الإمتحانات، أن كثرة المشتتات حولنا كفيلة بسرقة الوقت وضياع التركيز، ومن أمثلة مشتتات العصر هي مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي وكثرة التعامل مع الأجهزة الإلكترونية وكثرة الأخبار المتنوعة المحيطة بنا وخلافها.




وفي النهاية أتمنى لكم التوفيق والنجاح والانتقال إلى عام دراسي جديد مليء بنجاحات أخرى، أيها الطلبة والطالبات دمتم في أمان الله ورعايته.



شكر خاص للمهندس أحمد أبو زيد، يمكنك أن تراجع أصل المقال من خلال هذه الحلقة لأحمد أبو زيد: https://youtu.be/SvHyEUz8ngo

Reactions:

تعليقات