القائمة الرئيسية

الصفحات

5 أسرار هامة لإطلاق قناة يوتيوب ناجحة من البداية (السر الخامس لم يخبرك به أحد)

5 أسرار هامة لإطلاق قناة يوتيوب ناجحة من البداية (السر الخامس لم يخبرك به أحد)





5 أسرار لنجاح قناتك على اليوتيوب من البداية
(السر الخامس لم يخبرك به أحد)




أسرار قنوات اليوتيوب الناجحة


تحدثتُ في مقال سابق عن 3 أسرار مجانية لإنتشار قناتك على اليوتيوب وتصدر نتائج البحث، ولكن ماذا عن الأسرار والنصائح الهامة لإطلاق قناة يوتيوب ناجحة منذ البداية؟ .. هذا ما سوف نطرحه في هذا المقال بعنوان: 5 أسرار لنجاح قناتك على اليوتيوب من البداية (السر الخامس لم يخبرك به أحد).



في الفترة الأخيرة من كتاباتي زاد تركيزي على هذه النوعية من المقالات، ولعل هذا له علاقة بمواضيع البحث الأخيرة لدي، حيث زادت اطلاعاتي حول مقالات وفيديوهات الربح من الانترنت أو الربح من اليوتيوب، وكذلك النصائح المفيدة عن الطرق الموثوقة والوسائل المجربة في عالم الربح والعمل الحر، هذه النصائح المبنية على تجارب شخصية سواء تجارب خاصة بي أو بأشخاص حقيقيين.



تماماً مثل هذا الموضوع الذي نحن بصدده الآن: 5 أسرار لنجاح قناتك على اليوتيوب من البداية، ومواضيع أخرى سابقة لي هنا على هذه المدونة متخصصة في مواضيع الربح من الإنترنت والعمل الحر.


أما الآن هيا بنا للكشف عن ..


5 أسرار لنجاح قناتك على اليوتيوب من البداية (السر الخامس لم يخبرك به أحد)



1- السر الأول: تخصيص المحتوى


التخصيص، ثم التخصيص، ثم التخصيص .. هذه النصيحة هي أكثر نصيحة سمعتها ترددت على ألسنة كل اليوتيوبرز الناجحين، وكل المقالات التي تتحدث حول أسرار النجاح على اليوتيوب، وهي أن تجعل محتوى قناتك على اليوتيوب محتوى مخصص في مجال واحد، فهذا بدوره أن يرفع معدل انتشار قناتك على اليوتيوب بسرعة، فكلما استهدفت الشريحة المقصودة بعينها من متابعينك كلما كان هذا عامل نجاحك الأول لقناتك على اليوتيوب.



فليس من المنطقي أن تحتوي قناتك على اليوتيوب على مجالات متعددة ومتنوعة، ما يجعل الزائر أو المشترك بالقناة يشعر بالتشتت ويعرض عن متابعة قناتك على اليوتيوب.



اذاً السر الأول والنصيحة الأولى أن تجعل قناتك متخصصة في مجال محدد بعينه، وهو ما يُطلق عليه الـ niche ومع تعدد الأقسام المتفرعة في المجال الواحد، عليك أن تركز على فرع واحد منها وهو ما يطلق عليه الـ microniche.



2- السر الثاني: اهتم بعنوان الفيديو والصورة المصغرة


هذان هما أول ما تقع عيني الزائر عليهما، ألم تلحظ هذا التنوع والجاذبية في تصميم أغلفة الكتب والمجلات؟ بالتأكيد لاحظت ذلك، كذلك عنوان الفيديو الخاص بك وصورته المصغرة هما الغلاف الذي سيجذب الزائر ويثير فضوله للنقر على الفيديو ومشاهدته.



عليك أن تتفنن وتبذل جهداً مخصصاً لأجل كتابة عنوان واضح وجذاب، وتعطي أهمية أكبر لأجل تصميم صورة غلاف معبرة ومحفزة، ومن أعظم المواقع التي ستساعدك لتصميم صورة مصغرة جذابة هو الموقع الشهير Canva.com.



3- السر الثالث: سوِّق لنفسك


صار التسويق علم من العلوم التي فرضت نفسها بقوة مع التطور التكنولوجي وكثرة المنافسين، ولذا لا تهمل هذا الجانب ولو أن تحصل منه على الجانب اليسير الذي يساعدك على الانتشار وتقديم نفسك للسوق بشكل يعلق بأذهان الناس.



من الصعب أن أختصر التسويق في فقرة أو فقرتين، ولكن الانترنت مليء بالطرق والأساليب الناجحة لعمليات التسويق، ابحث وطبق، وكلما سوقت لنفسك بالشكل الصحيح، كلما استطعت أن تحقق مبتغاك في وقت أقصر.



4- السر الرابع: وسِّع دائرة الاستهداف


هل تعلم أن أهل دول الخليج يطلقون على كلمة (جوجل) مصطلح (قوقل)، بينما نحن هنا في مصر نطلق عليها (جوجل)، هذا كان مجرد مثال.


في المرة القادمة عندما تتحدث في قناتك عن أحد الموضوعات، عليك أن تسعى لتوسعة دائرة الشريحة المستهدفة من جمهورك، الجمهور الذي يبحث عن الموضوع الذي تقدم فيه، وذلك من خلال مراعاة فروق المصطلحات بين الدول حول نفس الموضوع، بين هذه الفروقات وأذكرها سواء في حديثك في الفيديو أو عند كتابتك للعناوين والكلمات الدلالية وصندوق الوصف.



5- السر الخامس: راقب قنوات اليوتيوب الناجحة


من شأن مراقبة الناجحين أن تتعرف على عاداتهم وسلوكياتهم وسر نجاحاتهم، فإذا ما عرفت السر عرفت المفتاح، وهذا ما اكتشفته عندما راقبت بعض قنوات اليوتيوبرز المعروفين على اليوتيوب.



اعرف أشخاص يوتيوبرز مشاهير، يقومون بكتابة أسماء لشخصيات أخرى تتحدث في نفس مجالهم في صندوق الوصف، هل فطنتَ للسبب؟ .. سأترك لك دقيقة للتفكير!! ...



هذه من الحيل الذكية أو قل الخبيثة، لتوسيع دائرة الشريحة المستهدفة، سأضرب لك مثال توضيحي:


لتكن أنت صاحب قناة على اليوتيوب تقدم فيها موضوعات حول تعلم اللغة الإنجليزية، سأنصحك وقتها أن تضيف اسم اليوتيوبرز/ ابراهيم عادل - على سبيل المثال - في صندوق الوصف وفي خانة الكلمات الدلالية أو المفتاحية (ابراهيم عادل أحد أشهر وأنجح اليوتيوبرز في تقديم محتوى تعليم اللغة الإنجليزية).



الآن فهمت السبب: فعندما أقوم أنا كمستخدم لليوتيوب بالبحث عن قناة ابراهيم عادل، ستظهر لي قناتك في نتائج البحث، وستزيد من فرص النقر عليها ومشاهدتها، أرأيت أدهى من ذلك؟!! ..
هذا السر الذي اكتشفته بنفسي أثناء مراقبة أحد القنوات والاطلاع على صندوق الوصف بها، بهدف التعلم منها.



إذاً ابحث عن أنجح اليوتيوبرز الذين يقدمون نفس المجال الذي تود أن تعمل فيه، ثم راقب ماذا يكتبون في صندوق الوصف، وفي خانة الوسوم أو التاجات؟ .. ماذا يكتبون في عنوان الفيديو؟ .. كيف يصممون الصور المصغرة؟ .. ما هي مصادرهم وأساليبهم وأدواتهم؟ .. وهكذا، خالل العظماء تكن منهم.



في النهاية اليوتيوب بحر كبير له خباياه وأسراره وفنونه أيضاً، فقط ابدء الطريق وتعلم على الطريق واستمر، وعندما تنفذ هذه الأسرار الخمسة عندها لا أدعك وأذهب بل سأعطيك ٣ أسرار أخرى، ولكن هذه المرة ٣ أسرار مجانية لتحسين قناتك على اليوتيوب وتصدر نتائج البحث.

Reactions:

تعليقات