القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعاني من فشل اكتساب عادات الناس الأكثر فاعلية؟ إليك الطريقة في كلمة واحدة!

 

اكتساب عادات الناس الأكثر فاعلية؟

 

هل قرات كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية؟ .. حسناً، يمكنك أن تتعرف على هذا الكتاب من هنا. يعد كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية من أكثر الكتب مبيعاً على مستوى العالم للكاتب والمحاضر الأمريكي استيفين كوفي.


ولكن عليك ألا تؤجل قراءة هذا المقال القصير لحين الانتهاء من قراءة الكتاب، فقد يُعد هذا المقال هو كلمة السر والطريقة المجربة في طريقك نحو اكتساب عادات الناس الأكثر فاعلية.



هل تعاني من فشل اكتساب عادات الناس الأكثر فاعلية؟ إليك الطريقة في كلمة واحدة:


شكى لي زميل في العمل أثناء دردشة جانبية من كثرة تناوله السكر على المشروبات، وكم فشل في تقليل كمية السكر في كوب الشاي بعد محاولات عدة.


فما كان مني إلا أن ذكرت له الطريقة في كلمة واحدة، وهي الطريقة التي تمكنك أياً كنت في اكتساب عادات جديدة أو التخلص من عادات قديمة، قلت له: عليك بالتّدرُّج.

إنه السر في كلمة واحدة كما يقولون بالانجليزية Step By Step أو خطوة بخطوة، ألم تسمع من قبل عن سحر الخطوات الصغيرة، أو التأثير المركب كما يحب أن يطلق عليه
دارين هاردي في كتابه “The Compound Effect”، يمكنك أيضاً أن تطلق عليه سر أو قوة الكايزن، وإذا لم تكن تعرف ما هو الكايزن فعليك بقراءة هذا المقال الشيق: الكايزن: السر الياباني الذي أخبرنا به رسول الله.


طبعاً هنا في هذا المثال فطريقة التخلص من هذا السم (السكر) - وخصوصا أن السر في السم - تتلخص في تقليل الكمية المتناولة من السكر بشكل تدريجي، فإن كنت من أصحاب المشاريب التي تحتوي على ثلاث ملاعق من السكر، فخذ أسبوعاً تشرب فيه مشروبك بملعقتين ونصف ملعقة من السكر، واستمر على ذلك طوال أسبوع، ثم ضع ملعقتين فقط خلال الأسبوع الثاني، وهكذا بشكل متدرج، ولا يدفعك طول المدة على الانتكاس والعودة مرة أخرى.


مثال آخر

 

هل تريد أن تكتسب عادة من عادات الناس الأكثر فاعلية مثل عادة الاستيقاظ باكراً مثلاً ؟ ..

حسناً: قم بالاستيقاظ باكراً بمقدار نصف ساعة فقط في الأسبوع الأول من محاولة تكوين واكتساب هذه العادة، وفي الاسبوع الثاني اجعلها ساعة كاملة ..، وهكذا. قم بالتغيير بشكل متدرج وغير مفاجئ لأن النفس البشرية بطبيعتها ضد التغيير، بل هي تقاوم التغيير بشكل فطري.


هذه الطريقة - طريقة التّدرّج في فعل الأشياء واكتساب العادات - تعد من الطرق الناجحة، ولها من النتائج على المدى البعيد ما قد لا يُصدق، ولو تأملنا في هذا المعنى لوجدنا أن رسولنا الكريم قد حث على هذه الطريقة في فعل الأعمال حين قال صل الله عليه وسلم: خير الأعمال أدومها وإن قل .. صدق رسول الله.

ومن أجمل العادات التي أمارسها شخصياً بشكل يومي 22 عادة يومية فارقة في حياتك لبناء شخصية أفضل

لن أطيل أكثر من ذلك في هذا المقال حول الطريقة المجربة والمضمونة لإكتساب عادات الناس الأكثر فاعلية، وإن كنت استفدت من هذه النصيحة فرجاءً شاركها مع أصدقائك لعلك تكون سبباً في نفع غيرك. 

 

                                                                                وإلى لقاء جديد مرتقب بإذن الله


 

Reactions:

تعليقات