القائمة الرئيسية

الصفحات

ديتوكس المال وسمية الفقر: 4 خطوات لتطهير المال وتحسين الدخل ومحاربة الفقر

ديتوكس المال وسمية الفقر 4 خطوات لتطهير المال وتحسين الدخل ومحاربة الفقر

ديتوكس المال وسمية الفقر - غيّر طريقة تفكيرك



ديتوكس المال!! - الديتوكس بالمعنى الطبي هو التخلص من السموم - وفي مقالنا هذا سنتعرض لديتوكس المال وسمية الفقر ..



مَنْ منا ليس لدية مشكلة مادية؟ أو من منا لا يعاني من نقص بركة المال أو نقص الموارد؟ أو انخفاض مستوى الدخل المعيشي؟ .. أظنها مشكلة عامة إلا من بعض من يتمتعون بالوفرة المالية والغنى والثراء، ولكني هنا أخاطب الشريحة العريضة من أبناء جيلي في وطننا العربي الحبيب.



أما وقد آن الآوان لتطهير المال وزيادة بركته وتحسين مستوانا الإجتماعي والتمتع بالوفرة والغنى، فعلينا أن نطهر أموالنا من النقص ونطهر عقولنا من سموم الفقر والعوز والحاجة:



3 خطوات لتطهير المال وتحسين الدخل ومحاربة الفقر:


1. تصدّق

حتى ولو كان راتبك ضعيف جداً عليك أن تخرج صدقة شهرية وبإستمرار، لا تتعجب فلا نقص مال من صدقة، هذه الصدقة بمثابة غسل وطهارة وتنقية لراتبك من أي شائبة أو شبهة، ألم تسمع قول الله تعالى: "خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا .. التوبة 103"



احرص على اخراج صدقة شهرية ولو قليلة وسترى من نتائج ذلك من البركة والرزق ما يتعجب له عقلك، حتى لآنك تستشعر عظمة كرم الله عليك لأنك لن تكون أكرم منه على عباده.




أنفق ينفق الله عليك، عندما تعاين السحر رؤيا العين في حياتك فقط حافظ على صدقة شهرية تطهر بها مالك وتحسن دخلك وتزداد غنىً.



2. راقب وجوه صرف المال

الغنى ثقافة واطلاع وعلم، والفقر هو جهل بأصول قواعد المال وتكوين الثروة، إذا سألتك: لماذا أنت لست بطبيب؟ ستجيب: لأنني لم أدرس الطب. كذلك لماذا أنت فقير ولست من الأغنياء؟ فيجب أن يكون جوابك: لأنني لم أدرس قواعد علم إدارة الأموال.


>> اقرأ أيضاً: الحرية المالية: كيف تُدير أموالك وتصير من الأغنياء؟



3. عدّد مصادر دخلك

أكبر خدعة تعلمناها في المدارس أن الشهادة هي سلاحك الذي يضمن لك وظيفتك ويؤمن لك مستقبلك، في حين أن الوظيفة سجن وعبودية، وهنا أنا لا أسفِّه من أهمية الشهادة والتعليم، ولا أنادي بالأمية وترك منابر التدريس والتعليم، ولا أدعو الجميع لترك وظائفهم وأشغالهم، فلن يصير جميع الناس رواد أعمال بطبيعة الحال.



ولكني أنصحك بعدم الركون تحت ظل سقف الوظيفة وحدها، ولكن طور من نفسك وعدد مصادر دخلك وأقم لك عملك الخاص بجانب وظيفتك كلما كان ذلك ممكناً، لا يوجد ما يسمى بالأمان الوظيفي، وإن كان ولابد منها فاعمل بجانبها في وظيفة أخرى، أو مشروع شخصي يكبر ويتنامى مع الوقت.



ومن حسن حظ جيلنا الحالي وجود فكرة العمل عن بعد والعمل الحر على صفحات الانترنت، فحاول أن تستغل هذا المجال وانضم إلى واحد أو أكثر من مواقع الربح من الانترنت، وفتش عن ميولك واستثمر فيها وطور نفسك وضع خطة لنفسك وقس من خلالها مدى تقدمك واحرازك لهدفك.



>> اقرأ أيضاً: 6 خطوات تختصر لك الطريق لتحقيق أهدافك (مقال يُغنيك عن البحث)



قم بتحسين أوضاعك المالية، أحسن استغلال الفرص، ثقف نفسك مالياً، استثمر في نفسك ومالك وهذا يقودنا إلى الخطوة الرابعة من خطوات تطهير المال وتحسين الدخل ومحاربة الفقر.


إن كنتَ تود أن تطّلع على تجربتي في كسب دخل اضافي من الإنترنت -حتى لا يصير الحديث عن تعدد مصادر الدخل مجرد كلام نظري- إليك كيف ربحتُ 500 دولار من الإنترنت؟


4. ادخر .. ثم ادخر .. ثم ادخر

أصحاب العقول الفقيرة ينفقون ثم يدخرون ما تبقى لديهم من فائض المال، وأصحاب العقول الغنية يدخرون أولاً ثم ينفقون ما تبقى بعد الإدخار.



هذا هو الفرق بين الغني والفقير، فالغنى والفقر هي عادات وطريقة تفكير وأسلوب إدارة للمال وحسن استغلال للفرص وترشيد للنفقات وخطة متكاملة من الإنفاق الواعي لتحقيق الحرية المالية والوفرة والثراء.



يجب أن يكون لك خبيئة أو ما تسمى بالوسادة المالية لمواجهة الطواريء ونكبات الظروف، وقيمة الادخار يقدرها المتخصصون بنسبة 10٪ من المرتب كل شهر، وإن زاد فخير وأولى.



من الضروري لكل من يقرأ هذه الخطوات الأربعة لتطهير المال وتحسين الدخل ومحاربة الفقر، أن يشرع ويسرع في إنشاء وسادة مالية تجنبه الضغوط العصبية والأمراض النفسية والاكتئاب أحد أكبر أمراض العصر في زمن ارتفع فيه معدل التضخم بشكل مخيف.



هذا المقال نقلاً بتصريف عن أحد حلقات دكتور كريم علي على اليوتيوب عن المال والثروة، يمكنك الرجوع للحلقة من هنا، كما يمكنك طلب خدمة التفريغ الصوتي فضلاً من هنا.

Reactions:

تعليقات