القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يفشل معظم الناس؟ "نظرية خرطوم الماء المتسخ"

 

لماذا يفشل اغلب الناس؟ وأنت أيضاً؟ نظرية خرطوم الماء المتسخ


 لماذا يفشل معظم الناس؟
"نظرية خرطوم الماء المتسخ"


عندما غنّت أم كلثوم أغنيتها الشهيرة "يا حبيبي كل شيء بقضاء .. ما بأيدينا خلقنا تعساء .." هل كانت تعلم أني سأكتب عنها في هذا المقال؟ والسؤال الأهم: هل كانت تعلم أنني وفريق من القراء -حضراتكم- سنختلف معها؟


نعم نحن من نحدد مصيرنا بأيدينا، نعم أنا وأنت من نجلب السعادة أو نجلب النحس وسوء الحظ بأيدينا! .. أنا وأنت من نقرر هل ننجح أم نفشل؟ .. أنا وأنت علينا أن نعلم كيف نحقق الغنى والحرية المالية أو نرضى بالركون إلى الفقر والتعاسة والبؤس.


النجاح والغنى والوفرة لهم عوامل ومقومات، وأيضاً الفشل والفقر والنحس لهم عوامل ومقومات. ونحن من نختار بأي العوامل والأسباب نأخذ وبأيها نترك ونُعرِض.


أعلم أنكم الآن انقسمتم إلى فريقين: فريق يتفق مع أم كلثوم ويختلف معي، وفريق قد اتفق معي، أما من اختلف معي فأنصحه أن يكمل هذا المقال وما يحتويه من مقالات خارجية لما فيه من معلومات جيدة أعدكم أن تنتهوا منها بفائدة عظيمة إن شاء الله. أما من اتفق معي فأنصحه أيضاً أن يكمل هذا المقال، فأنا ليس لدي خيار آخر :)



اقرأ أيضاً:

>> في 7 خطوات: كيف تصبح فقيراً وتنافس البؤساء في أوضاعهم؟
>> هل أنت شخص منحوس؟ .. تعرف على 7 أسباب تجلب لك النحس وسوء الحظ
>> يمكنك كذلك أن تستمتع بهذا المقال: مزِّق كراسة أهدافك: 3 خطوات لتحقيق أهدافك



نظرية خرطوم الماء المتسخ: لماذا يفشل معظم الناس؟

الفشل هو العامل المشترك الأكبر في جميع قصص النجاح، لا تستغرب هذه هي الحقيقة، ولكن الفرق بين الناجح والفاشل، هو أن الناجح قد ثابر واستمر وقاوم برغم السقوطات والعثرات والإخفاقات المتكررة والمتلاحقة، فأستحق أن يقطف ثمار جهده ويجني حلاوة تعبه.


تمعن فيها:
جميعنا يفشل إلا أننا لسنا جميعاً فاشلون

جميعنا يفشل إلا أننا لسنا جميعاً فاشلون .. كيف؟! هذا لأن الفاشل هو من يجعل من فشله نهاية المطاف حين يتوقف عن اعادة المحاولة والقيام بعد السقوط، أما الناجح فهو من اجتاز مرحلة الفشل في طريقه إلى النجاح.



الفاشل قد استسلم في أول جولة وأصابه الإحباط مع أول اخفاق، الفاشل ألبس نفسه لباس الفشل ورضي به وركن إلى شماعة من الأعذار الواهية أرجعها لظروف واهنة، وأعلن الإستسلام بسرعة، هذا لأنه - ربما - لا يعلم أن أول طريق النجاح والصعود كثير من خطوات التعثر والتعرقل والهبوط، في حين لو استمر لوجد الطريق يتضح له شيئاً فشيئاً.



تماماً مثل خرطوم الماء الذي تستخدمه لغسيل سيارتك - للمناسبة أنا لا أملك سيارة بعد - لو أن أول ما أخرج لك الخرطوم بعض من الماء العكر المتسخ، هل تسارع بإغلاق الماء؟ أم تصبر لحين خروج أول دفعة متسخة من الماء ثم يتبعها الماء النظيف؟ .. هكذا في كل أمورك وأمور حياتك، وإلا فأنت لن تقوم لك قائمة.


ولو أن الناس كلما استصعبوا شيئاً تركوه لما قامت لهم قائمة


ما هي نظرية خرطوم الماء المتسخ؟ ولماذا يفشل الناس؟

امثلة تتضح فيها نظرية خرطوم الماء المتسخ وعلاقتها بالفشل لدى غالبية الناس:

مثال (1): المذاكرة

لو عايز تذاكر ولكنك تشعر بالكسل، فالكسل هذا هو الماء العكر الذي عليك أن تتخلص منه أولا حتى تندمج في المذاكرة، وتبدأ في الشعور بالحماس وبالتحسن والدخول إلى مود المذاكرة والتحصيل والتركيز ولكي تحصل على الحماس عليك أن تمر أولاً على الكسل وعدم الرغبة في المذاكرة وتتخطاها.

مثال (2): صالة الجيم

تقوم بالذهاب الى صالة الجيم لتتمرن وتقوم بحمل الأثقال، فيصيبك التعب الشديد والارهاق والوجع الذي يطال كل عضلات جسمك، فتُعرض عن الاستمرار ولا تذهب إلى الجيم مرة أخرى، في حين أن الاستمرار والتغلب على فترة الوجع التي تصيب عضلات جسمك (وهي هنا الماء المتسخ) عندها سوف تفوز بنتائج التمرين وتقوية العضلات والاستمتاع بالتمرين (الماء النظيف).


ولكن للاسف معظمنا يقوم بغلق حنفية المياه عند اول شعور بالالم والانهاك ويقرر عدم الذهاب مرة اخرى للجيم، في حين انه لو استمر لحصل على الثمرة المرجوة وذاق حلاوتها وانغمس اكثر في الاستمتاع بالتمرين وتقوية عضلاته وشد جسمه.



مثال (3): مشروعك الخاص

عايز اعمل في مشروعي الخاص بدون خسارة، نفس الشيء الخسارة هي الماء العكر الذي لابد لك أن تمر به أولاً قبل أن تنجح وتتخطى الصعاب، ثم تحصل على الماء النظيف وهو نجاحك وصعودك.


وكثير من الناس من يقلع عن مجرد التفكير في انشاء او اقامة البزنس الخاص به خوفاً من الفشل، في حين لو أنك سألت أي من الناجحين أصحاب الأعمال لقال لك أن الفشل هو جزء أساسي من معادلة النجاح، بل يكاد يكون هو الأساس أو نقطة الانطلاق التي لابد أن يمر بها كل ناجح حقق النجاح.



ولعل أشهر هذه النماذج هو ايلون ماسك الذي فشل ثلاث مرات متتالية في موضوع اعادة استخدام الصواريخ، وفي المرة الرابعة حقق نجاحاً لا مثيل له وأحدث طفرة في مجاله بشكل أدهش العقول، والعالم من بعده تغير بسبب استمرار محاولات ايلون ماسك برغم الخسارة.



استمر ايلون ماسك برغم الفشل (برغم ظهور الماء المتسخ العكر) مدة من الزمن هي زمن المحاولات والفشل المتكرر، ثم فاز وحصل في النهاية على النجاح والتألق (أو الماء النظيف).



الأمثلة كثيرة جداً ولذلك ضع نصب عينيك دائما هذا المثال: مثال الماء العكر والماء النظيف، أو نظرية خرطوم الماء المتسخ، هناك مقولة لسيدنا عمر بن عبد العزيز تقول:


لو أن الناس كلما استصعبوا شيئا تركوه، ما قام للناس دنيا ولا دين

أنت ياصديق لو انك تحب مجال الكتابة مثلا كما أحبها أنا، ثم جلست منفرداً أنت والقلم والورق ثم جائتك افكار هزيلة وخواطر ضعيفة، عندها لا تترك الكتابة وتعرض عن الاسترسال، وتهجر قلمك، فهذه كلها هي أفكار عكرة، فقط استمر في الكتابة وزد جرعة التركيز عندها ستتخلص من هذه العكارة لتبدأ في سرد ما هو ثمين ونظيف.



إنها بعض من الأفكار العكرة التي لابد أن تصيبك في البداية فاسمح لها أن تمر لتجني من بعدها أفكار جيدة وقوام جيد لمقالاتك أو رواياتك.



استمر ياصيقي في رش الماء ولا تغلق الصنبور إذا كان أول ماءك عكر واصبر وحاول واستمر ستبصر الماء النظيف.



هل علمت الآن لماذا يفشل اغلب الناس؟


لأنهم يسارعون بغلق الصنبور بمجرد ظهور الماء العكر، ولا يستطيعون أن يستمروا رغم الصعوبة رغم الألم رغم الخسارة، تعامل مع الامر وكأنه صنبور بها ماء راكد أول طرحها من الماء العكر، ثم يظهر بالتدريج ظهور الماء النقي والنظيف.



تحية شكر وتقدير:

تحية شكر وتقدير إلى صديقي أحمد أبو زيد الذي لم أره والذي ألهمني بكتابة هذا الموضوع (يعد هذا المقال تفريغ صوتي مع بعض تصريف لأحد حلقات أحمد أبو زيد: لماذا يفشل أغلب الناس؟)، كما يمكنك طلب خدمة التفريغ الصوتي لأي محتوى تريد من خلال نموذج الاتصال الخاص بالمدونة من هنا.



Reactions:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. غير معرف5.2.23

    عظيم يا حضرت البشمهندس الكاتب.. موضوع رائع جداا وحقاً مُثمر

    ردحذف

إرسال تعليق