القائمة الرئيسية

الصفحات

10 أخطاء فادحة لنظام التعليم في مصر

 

10 أخطاء فادحة لنظام التعليم في مصر


10 أخطاء فادحة لنظام التعليم في مصر


في هذا المقال نكشف الستار ونصدح  بـ 10 أخطاء فادحة لنظام التعليم في مصر، لعل صوتنا هذا يلقى من يتبناه لمعالجة هذه الأخطاء الفادحة بنظام التعليم في مصر. 


ولعلك تسأل صديقي عن علاقة هذا الموضوع بإهتمامات المدونة التي تُعني بتطوير الذات والتنمية البشرية، أجيبك أنك لو علمت سر الخلل في المنظومة التعليمية - أي منظومة تعليمية - ستدرك جوانب الإصلاح وتجنب نفسك معاناة الفشل والسقوط. إذاً فلنبدأ  ..


10 أخطاء فادحة لنظام التعليم في مصر


(1) المعاقبة على أخطاء الطلاب

من أسوأ الأخطاء في عملية التعليم أن تُعاقب على الأخطاء أثناء التعليم، تشتهر المدارس في مصر بمعاقبة الطالب إذا أخطأ، سواء بالمعاقبة البدنية بالضرب، أو معاقبة نفسية بالتوبيخ والتقريع، من منا لم يُضرب أو يُسب في المرحلة المدرسية؟!


وهذا يعمل ضد طبيعتنا البشرية، لأن البشر يتعلمون من أخطائهم، لابد أن تخطيء حتى تتعلم، وكما يقول بيل جيتس: النجاح مُعلم سيء جداً، ولذا نصيحتي للطلاب لا تخشى من الخطأ، حاول واخطأ وتعلم.


(2) المحاسبة على الحل وليس الفهم

وهو الخطأ الفادح الذي ربما أدركناه عندما التحقنا بمرحلة الكلية، حيث يتم الأخذ في الاعتبار خطوات حل الطالب، وطريقة تفكيره، قبل أن يتم النظر في نتيجة الحل النهائية والاعتماد عليها فقط، كما يحدث في طريقة التعليم المدرسي التقليدي.


ولذلك فإن ما يعلق بأهاننا بعد انتهاء مرحلة التعليم المدرسي، هي المعلومات التي فهمناها لا التي حفظناها، متى سيكف نظام التعليم المدرسي في مصر عن هذه الخطيئة؟!


(3) اغفال الفروقات الفردية بين الطلاب

من الطبيعي أن تتفاوت قدرات الطلاب بين ذكي وغبي، بين شاطر وبليد، هناك مستويات وفروقات عقلية في الفهم والإدراك عند الطلاب، هذا من الطبيعي ولا حرج في ذلك.


فمن المؤسف جداً أن يصب المعلمون كل تركيزهم وتشجيعهم وتحفيذهم للطالب المتفوق، ويهملون الطالب المتخلف عن باقي زملائه، في حين أنه هو أولى بالاهتمام والموالاه، كما ان لكل طالب ما يميزه، وعلى المعلم أن يعي ذلك ويوزع اهتمامه وتركيزه على جميع أبناءه.



(4) ربط مستوى الطلاب بنتيجة الامتحانات

لا شك أن الامتحانات وأجواء الامتحانات من أشهر الأوقات التي تؤثر بشكل سلبي على أعصاب الطلاب والتلاميذ، هذا ما دربونا عليه للاسف.


وهذا ما أوجد ارتباط شرطي بين المذاكرة والقراءة والتعلم وبين الضغط العصبي والقلق والتوتر والمشاعر السلبية.


هذا هو ما يفسر اعراض معظمنا عن استكمال مشوار التعلم بشكل ذاتي بعد التخرج، لارتباط التعلم بهذه المشاعر السيئة التي دربونا عليها.


ولكن في الحقيقة مسيرة التعليم ممتعة وشيقة ومفيدة أيضاً، وعملية التعلم بريئة من أي مشاعر سلبية أو ضغوط عصبية قد أُلصقت بنا.


(5) نظام التعليم في مصر يقتل الابداع

دائما هناك حلول كثيرة صحيحة للمسألة الواحدة، من المؤسف جداً بل ومن المخزي أن يُقتل الابداع داخل الطالب ويتم معاقبته، بحجة أنه لم يلتزم بطريقة الحل التي لُقن بها داخل منظومة عملية التعليم المتحجرة والظالمة.



(6) الاهتمام بالمظهر على حساب الجوهر

من سخافات عملية التعليم في مصر أن يتم فرض كميات هائلة ومبالغ فيها من الواجب المنزلي على الأطفال، إما كنوع من أنواع العقاب، أو بحجة تحسين الخط.


ولا يوجد أي طائل نفعي من هذا الهراء، ولا يجني منه الطفل سوى تقوس ظهره وانكفاءه لساعات مجهدة كئيبة على كتابه، بدلاً من أن يمارس حقه المشروع في طفولته المعذبة.


(7) لا يساعد الطالب في اكتشاف ما يميزه

أحد غايات التعليم الرئيسية هو تعريض الطالب لعديد من المجالات والتخصصات، حتى اذا أظهر تميزاً وانجذاباً تجاه فرع من الفروع، سهل له طريقاً إليه.


أظن أن هذا الكلام درب من دروب الخيال في بلدنا، لأن أحد أكبر الأخطاء الفادحة لمنظومة التعليم في مصر أنه يعمل على انتاج نسخ متشابهة ومكررة من الطلاب الخريجين.


>>  اقرأ أيضاً: إزاي تزود حظك؟! .. إليك 4 أنواع من الحظ


(8) لا يُربى الطلاب على العمل الجماعي

أكاد أجزم أن جميعنا تربينا على العمل بشكل فرداني، ولا نحسن إطلاقا العمل في بيئة عمل جماعية، ولذلك نفشل فشلاً زريعاً، ونظل نتطاحن ونتشاحن إذا ما أجبرنا على العمل ضمن فريق عمل.


ولا يمكن أن نغفل هذا الخطأ الفادح الذي يرتكبه نظام التعليم في مصر، وما يخلفه من تبعات تظل مع الأجيال طيلة حياتهم، وتحرمهم المزيد من الأفكار والقدرة على الإنجاز لحرمانهم من مهارة التعامل الجماعي.



(9) الطاعة العمياء

جُبل الموظفون في جهات العمل على الخوف من إتخاذ القرار، وابداء الرأي وتقديم المقترحات، حتى على المستوى الأكبر ترى الوزير يخشى من وضع منظومة جديدة لوزارته، ويقبع ينفذ ما توارثه هو ومن سبقوه من لوائح عتيقة وقوانين غير عادلة.


هذا ما توارثناه من جراء أخطاء نظام التعليم في مصر، وما تم زرعه داخلنا من السمع والطاعة والخوف من المدرس والمدير والناظر.


وفي المقابل أغفل نظام التعليم في مصر أن يعلمنا المهارات الأساسية في الحياة، وأغفل أن يؤهلنا للتعامل مع بعضنا البعض، لقد اغفل حتى أن يعلمنا كيف نتعلم.



(10) غياب الغاية من عملية التعليم في مصر

خَلقت منظومة التعليم في مصر مدرسين بنصف تركيز، في حين أن المدرس لابد أن يكون حاضراً مع طلابها بجسده وروحه، لا أن تتزاحم أفكاره بظروف المعيشة والديون وتسديد الفواتير ودفع الايجار.


رفقاً أيها السادة بالمعلمين، من خلال توفير حياة كريمة ومرتبات مجزية، تصرف المعلم عن أي ما يعكر صفو رسالته التعليمية السامية.


>> اقرأ أيضاً: كيف تنظم زقت بشكل ناجح وفعال؟ .. 10 خطوات لتنظيم الوقت


ملخص أخطاء فادحة لنظام التعليم في مصر

  1. المعاقبة على أخطاء الطلاب.
  2. المحاسبة على الحل وليس الفهم.
  3. اغفال الفروقات الفردية بين الطلاب.
  4. ربط مستوى الطلاب بنتيجة الامتحانات.
  5. نظام التعليم في مصر يقتل الإبداع.
  6. الإهتمام بالمظهر على حساب الجوهر.
  7. لا يُساعد الطالب في اكتشاف ما يميزه.
  8. لا يُربي الطلاب على العمل الجماعي.
  9. الطاعة العمياء.
  10. غياب الغاية من عملية التعليم في مصر.



وختاماً أود أن أشير إلى أن الهدف من هذا المقال لا أن أحبطك ولكن لكي أساعدك أن تحسن ما فاتك وما يغفل نظام التعليم في مصر أن يقويك فيه، وأعلم أن التعليم شيء والدراسة شيء آخر، فلا تنسى أن تتعلم.


شكرا للمهندس اليوتيوبر أحمد أبو زيد صاحب قناة دروس أونلاين، هذا المقال هو تفريغ صوتي بتصريف عن أحد حلقاته، يمكنك مشاهدة الحلقة الأصلية من هنا.


يمكنك طلب هذه الخدمة والإتفاق على هذا النوع من العمل من خلال نموذج الإتصال من هنا.



هذا المقال لك إذا كنت تبحث عن
التعليم المدرسي، نظام التعليم العالي، نظام التعليم المدرسي، نظام التعليم في مصر، نظام التعليم المدرسي في مصر، نظام التعليم العالي في مصر، نظام التعليم والبحث العلمي، التعليم التقليدي، التعليم فوق المتوسط، التعليم الذاتي، التعليم عن بعد، المدارس، المدرسة، الجامعة، الكلية، جامعة عين شمس، جامعة القاهرة، جامعة طنطا، جامعة الملك فاروق، التعليم الفني، التعلم، التعلم الذاتي، مذاكرة، امتحانات آخر العام، امتحانات نصف العام، جدول امتحانات الصف، مساويء التعليم المدرسي، وزارة التربية والتعليم، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، طلاب الجامعات، طلاب الجامعة، طلاب المرحلة الثانوية، التعليم الأساسي، التعليم الجامعي، وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، وزير التربية والتعليم طارق شوقي، وزير التعليم العالي


Reactions:

تعليقات