القائمة الرئيسية

الصفحات

18 خطوة عملية ذات مفعول مدهش: في ظل ارتفاع الأسعار كيف ترشد نفقاتك دون تضييق على أسرتك؟


16 خطوة عملية ذات مفعول مدهش: في ظل ارتفاع الأسعار كيف ترشد نفقاتك دون تضييق على أسرتك؟ 

 

18 خطوة عملية ذات مفعول مدهش
في ظل ارتفاع الأسعار
كيف ترشد نفقاتك دون تضييق على أسرتك؟




في ظل ارتفاع الأسعار بشكل جنوني وارتفاع سعر الدولار 2023، إليك في 18 خطوة عملية ذات مفعول مدهش: كيف ترشد نفقاتك دون تضييق على أسرتك؟



[1] لا للتدخين


التدخين ضار ومؤذي للصحة وللجيب، فر من التدخين كما يفر الغزال من السبع، وادخر ولو نصف ما تنفقه على دخان يقتلك وقطران يمرضك، ثم اشكرني لاحقاً على هذه النصيحة.


ليس من المعقول أن تفضل سجارة تحرقها وتحرق هي صدرك، على رغيف خبز أو حبة فاكهة تكافيء بها نفسك أو تهديها لولدك.



[2] خذ طعامك من بيتك


لا داعي لشراء طعام التيك أواي، خذ سندوتشات لعملك من طعام بيتك، التيك أواي غالي الثمن ولا يثمن ولا يغني من جوع، ومليء بالدهون المشبعة التي تؤدي للسمنة، وهذا يسوقنا للنقطة التالية.




[3] لا للسمنة - تناول طعام صحي


السمنة أم الأمراض، والأمراض تحرمك من العمل والتقدم والتركيز والتفوق وبالتالي هي العقبة الكبرى نحو جميع انجازاتك الشخصية والمهنية وحتى تأديتك للفرائض وطاعة الله.



السمنة أم الأمراض، والأمراض هلاك للصحة واستنزاف للمال وانهيار للأحلام والآمال، حافظ على رشاقتك واضبط طبق غذائك ليكن ذو عناصر غذائية متكامل في الكيف والكم.



ولعل أروع من تناول موضوع التغذية الصحية السليمة، وكسر كل التابوهات الموروثة عن الغذاء والدواء هو دكتور كريم علي صاحب قناة فكر تاني، وكبداية اقرأ على لسانه: 10 قواعد صحية تغير حياتك للأفضل .. تعرف عليها الآن

 


[4] امشي إلى مقر عملك


المشي أرخص أنواع الرياضات، كما أنه متعدد الفوائد بشكل لا يصدق، جرب أن تمشي إلى عملك منفرداً وراقب أثر ذلك على صحتك النفسية والذهنية والبدنية.



ويكفي أن أقول لك أن فكرة معظم مواضيع هذه المدونة جائتني أثناء سيري إلى مقر عملي، وغير ذلك الكثير من الأفكار التي عادت علي بثمار جيدة جداً، جرب ..



أضف إلى ذلك ما يمكن أن توفره من أجرة المواصلات إذا بكرت في الخروج إلى عملك، لتمشي مسافة معقولة قبل أن تصل إلى مقر عملك.



[5] اشتري ما تحتاج لا ما تحب


تلعب سيكولوجية الشراء وعلم سلوك المستهلك دوراً خفياً ولكنه مسيطراً علينا بشكل كبير. ونجحت الشركات في أن تستنزف جيوب المستهلكين، سواء علموا ذلك أو جهلوه.



فقد أصبح سلوكنا في الشراء أمام هيمنة الإعلانات وقوة التسويق، يدفعناً دفعاً لشراء الكثير من السلع حتى وإن كنا لسنا بحاجة إليها.



اشتري ما تحتاجه فعلاً وليس ما تتوهم أنك تحتاجه، واحفظ محفظتك من داء السيلان الذي أصاب معظم محافظنا إلا من رحم ربي.





[6] نم جيداً


النوم الجيد نصف الصحة، تخيل معي أن تحصل على 50٪ من كامل صحتك بمجرد أن تحسن كفاءة نومك وتنام بشكل مريح وعميق.



جودة النوم تعتمد في الأساس على نوعية الطعام والشراب الذي تتناوله حتى لا تشعر بالنعاس والتخمة بعد الأكل، وفي المقام الثاني تعتمد جودة النوم على فراش وثير وتهوية جيدة.



[7] استيقظ قبل الناس


جميعنا يملك 24 ساعة كل يوم، ولكن ليس جميعنا يحسن ادارتها، الاستيقاظ قبل الناس يمنحك تفوقاً وأسبقية وجاهزية، فقط ضع هدفاً يومياً يحمسك للاستيقاظ كل صباحاً لانجازه.



شخصياً أستيقظ قبل أسرتي لأجل الحصول على ساعتين أو ثلاثة منفرداً أخلو بنفسي لممارسة هذه المتعة التي تشبعني.



[8] تصدق


نعم، قال رسول الله (صل الله عليه وسلم): ما نقص مال من صدقة، وقيل أيضاً في الأثر: أنفق أُنفقُ عليك، عن تجربة الصدقة تبارك في الرزق وتزيد المال حرفياً.



وإذا حلت بركة الرزاق في الرزق فلا تسأل عن ظروف معيشية، ولا عن غلو أسعار، ولا عن ارتفاع سعر الدولار.


>> اقرأ أيضاً: 11 نصيحة ذهبية لن تقرأها إلا هنا


[9] أكثر من الدعاء والاستغفار


فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا.


إن دعوة صديقك كي يقرضك مبلغ من المال ووعدك بذلك، فما بالك إن دعوة الله رب العزة الذي قال ادعوني استجب لكم؟! .. لا تنسى: الدعاء مخ العبادة.



وتابع قراءة سورة الواقعة يوماً تلو يوم، لعلها تكون سبباً لسعة رزقك وزيادة أموالك.




[10] اقرأ


الذي لا يقرأ لا يرى تلك المستويات الأخرى التي تغيب إلا عمن يقرأ، القراءة بها حل لمشاكلك اليومية بطرق مبتكرة، لن تكتشف ذلك إلا بالقراءة.



اقرأ، لتعيش حيوات أخرى وتسافر عبر الأزمنة والأدمغة والأفكار. اقرأ، فالجهلاء لا يقرأون.



[11] اقضي وقتاً أقل أمام الشاشات


آفة العصر قلة الإنتباه أو قل انعدام التركيز، مواقع التواصل الاجتماعي مصممة لتسهلكك، لتستنزفك، لتسرقك، ابعد عن التليفون الجوال وارفع رأسك برهة عن الشاشات، ستفاجأ بعالم قديم حولك كان يحلو لك قديماً وأنت غائباً عنه.

وانخرط بين عائلتك ومجتمعك لعلك تجد فرصة بين الناس

>> مميز لكYsense أفضل مواقع الربح من استطلاعات الرأي



[12] لا تتوقف عن السعي


اسعى ولا تستسلم، السر في السعي وليس في بلوغ الهدف.



[13] وسع دائرة علاقاتك


أحد أنواع الذكاءات يسمى "حظ السعي" وهو الحظ الذي يكون من نصيب للشخص كثير الحركة كثير التنقل كثير البحث والسعي مفرط النشاط واسع المعارف متعدد العلاقات، فلا تنسى أن تنال حظك من هذا الباب.


يمكنك التعرف على باقي أنواع الذكاءات الأربعة من خلال مقالنا السابق: ازاي تزود حظك ؟ .. إليك 4 أنواع من الحظ




[14] اقتل التسويف


التسويف يقتل الفرصة في مهدها، ويشوه الجودة، الناجحون يعلمون ذلك لذا لا تسمح للتسويف أن يتسلل إلى سلوكك.




[15] لا تجالس الفقراء


الأغنياء يجالسون الأغنياء والفقراء يجالسون الفقراء، اقضي وقتاً أكثر مع الأغنياء وإن كنت ستقدم لهم الطعام. وإذا قصدك فقير فلبي ولا تبخل عليه ما استطعتْ.


ومن هنا يمكنك أن تتعرف في 7 خطوات: كيف تصبح فقيراً وتنافس البؤساء في أوضاعهم؟!



[16] لا وجود للحظ السيء


الفقير دائما يعلق فقره على شماعة الظروف السيئة والحظ العثر، في حين أن فقرك نتاج عاداتك، وعاداتك هي التي تقودك إلى مصيرك وليس الحظ السيء، الأغنياء فطنوا إلى هذه الحقيقة فشمروا سواعدهم وصنعوا أمجادهم.


أنت من تصنع حظك، فإن كان حسن فمنك وإن كان سيء فمنك، هب -  استيقظ - اصنع حظك - وافرض قدرتك - واعمل مشيئتك.



[17] لا تلعب القمار


مرة ثانية الحظ ليس له مكان داخل عقول الأغنياء، والاغنياء لا يراهنون على المال أو يلعبون القمار لأن لعبة القمار تعتمد على الحظ، فلا تراهن على الحظ، فضلاً عن أن دينك ينهاك عن القمار والميسر والمراهنات.



[18] لا تتعامل بالربا


يمحق الله الربا ويربي الصدقات، صاحب الربا يحارب ربه، ولذلك احذر من أن يحاربك الله، واحرص أن تُنذر مُعسر أقرضته أو أن تتجاوز عنه، لعل الله يتجاوز عني وعنك يوم الموقف العظيم.



في النهاية الحياة عبارة عن تجارب ومحاولات وأخطاء ثم تقييم وتعديل واعادة المحاولة، ثم تجارب وأخطاء يتبعه تقييم وتعديل واعادة المحاولة .. وهكذا.


احرص أن تجرب وتحلى بعقلية من تتطلع أن تكون مثله في أمور حياته، وعش حياة من سيطرتك وتحكمك، وتخلص من قيود عبودية العادات السيئة وابني عادات جيدة، عسى الله أن يرزقك الغنى والوفرة والصحة والبركة، إنه ولي ذلك والقادر عليه.


م. مدبولي ماهر ،،

Reactions:

تعليقات