القائمة الرئيسية

الصفحات

احذر الوقوع فيها: 7 أخطاء فادحة خلال مرحلة الجامعة


احذر الوقوع فيها: 7 أخطاء فادحة خلال مرحلة الجامعة



احذر الوقوع فيها ..
7 أخطاء فادحة خلال مرحلة الجامعة



أخطاء مرحلة الجامعة .. 

7 أخطاء فادحة احذر من الوقوع فيها خلال فترة الجامعة، وتعلم ممن سبقوك ليحذروك من أخطاء كارثية لتتجنب الوقوع فيها في فترة الدراسة الجامعية.


كنا قد تحدثنا من قبل عن 10 أخطاء فادحة لنظام التعليم في مصر ، ومقال آخر عن 10 أخطاء تجنبها في فترة الإمتحانات، أتمنى أن تضعهما على قائمة أولويات بعد قراءتك لهذا المقال، لما فيهما من جوانب هامة تجمع عليك الفائدة واضاءة الطريق.


ومن جملة الأخطاء التي نحذرك من الوقوع فيها، إليك مقالنا اليوم 7 أخطاء تجنب الوقوع فيها خلال مرحلة الجامعة .. فهيا بنا:


7 أخطاء فادحة احذر من الوقوع فيها فترة الجامعة


1. الخطأ الأول: أن تصاحب أي شخص لمجرد الصحوبية

الصاحب ساحب، لا تصاحب أي زميل لمجرد أنه يجلس بجوارك في المحاضرة أو يركب معك المواصلات من وإلى الجامعة.


صاحب فقط من تتوسم فيه حسن الأخلاق وجميل المبادئ، صاحب من يشجعك ويأخذ بيدك لتطوير نفسك وتحسين مستواك.


ابتعد عمن يسحبك معه إلى طريق الفساد والإفساد، وتجنب أصدقاء السوء، وصادق صاحب الخلق الحميد والصالح، وصدقني الصاحب يؤثر ويغير في شخصيتك بشكل عظيم، وكما قال أحدهم: قل لي من تصاحب أقل لك من أنت.


2. الخطأ الثاني: ألا تشترك في أي عمل تطوعي


من أخطاء مرحلة الجامعة هذا الخطأ، وقد وقعت فيه شخصياً حيث كنت أرى أنه ربما يكون مضيعة للوقت، فوقت الجامعة يجب أن يكون للجامعة والدراسة وفقط.


التطوع يكسبك شخصية واضحة محبة للعطاء، التطوع يعلمك العمل داخل فريق عمل واحد كما يصقل مواهبك ويحسن علاقاتك، التطوع يدربك كيف تتعامل مع الناس، ببساطة التطوع يعلمك أساليب حياتية لم تتعلمها في مناهج الجامعة.


وربما يسألني سائل الآن: فيما أتطوع؟ .. لا تكاد الجامعات بفروعها تخلو من جماعات من الطلاب يمارسون أعمال تطوعية ويقيمون أسر داخل الجامعة لها أهداف تطوعية في مجالات عدة، اختر ما يناسبك وانضم مع الأسرة المناسبة.


أو حتى يمكنك أن تبحث عن جمعيات خيرية بالقرب منك وانضم لها مثل جمعية رسالة، أو جمعية الاورمان، وغيرها وغيرها.


3. الخطأ الثالث: ألا تقوي لغتك الانجليزية

حقيقي من أشد الأخطاء التي يقع فيها الطلاب في الجامعة، أن تمر بهم سنين الدراسة داخل الجامعة دون تنمية وتطوير وتحسين اللغة الإنجليزية.


ستعرف ذلك يا صديقي عندما تخرج لسوق العمل وتكتشف أنك فرطت في عزيز وغالي.


أياً كانت كليتك، أياً كان مجال دراستك، لا تهمل تعلم اللغة الانجليزية، اللغة الإنجليزية أصبحت من ضروريات العمل شئت أم أبيت، ولا مفر من ذلك.


وخصوصاً مع توافر العديد من مصادر تعلم اللغة الانجليزية المجانية على الانترنت فليس لك أي عذر في ذلك، ومن هنا أرشح لك قناة وتطبيق The American English للأستاذ البارع ابراهيم عادل، وكذلك بعض الدروس في اللغة الإنجليزية لليوتيوبر المعروف أحمد أبو زيد صاحب قناة دروس أونلاين على موقع يوتيوب.


4. الخطأ الرابع: عدم اكتساب مهارة التعلم الذاتي

من أهم المهارات التي أنصحك أن تتمسك بها في فترة الجامعة هي مهارة التعلم الذاتي، فمن المحزن جداً أن تكون على مشارف التخرج، ولا تستطيع أن تسلك الطريق الصحيح للبحث والتعلم واستخراج المعلومة بشكل ذاتي من المصادر المتاحة.


5. الخطأ الخامس: عدم معرفتك بنفسك

ماذا تعرف عن نفسك؟ .. حسناً، ما المجال الذي تفضله؟ .. اممم، هل يمكنك أن تعرف نفسك؟ .. ما هي مميزاتك وعيوبك؟ .. ما هي نقاط القوة ونقاط الضعف عندك؟ .. ما هي قدراتك وما يميزك عن الآخرين؟ ..

كل هذه الأسئلة قلَّ من يعرف الاجابة عنها بشكل واضح ودقيق، هذا لأننا لا نعرف كيف نعبر عن أنفسنا، فضلاً عن أننا نعبر عن أنفسنا بخجل وكسوف.


الوعي الذاتي مهم جداً يا شباب، ومهم أيضاً أن تنمي عندك وعيك بذاتك وأن تعرف نفسك أكثر من أي شيء آخر، وأول الخطوات العملية لتتعرف على نفسك بشكل دقيق، قم بسؤال والدك ووالدتك وأخوتك عن نفسك، ثم اسأل ثلاثة من أصدقائك المقربين هذه الأسئلة التي سألناها بأعلى، ودون ما سيقولون عنك، وأعدك أنك ستتفاجأ باجاباتهم عنك.


خذ هذه الخطوة مباشرة بعد أن تنتهي من قراءة هذا المقال، وصدقني سيجلى أمام عينك شخصية جديدة عليك، ستنير لك الطريق نحو أهدافك ومعرفة شخصيتك.



6. الخطأ السادس: عدم العمل أثناء الجامعة

من أخطاء مرحلة الجامعة أن تخجل من عملك أثناء الدراسة، أذكر أول منتج اشتريته من عرق جدي وعملي هو الكومبيوتر الشخصي الذي لطالما حلمت به، ويا له من احساس عظيم وشعور لا يضاهيه شعور عندما تكسب أول مبلغ من عرقك ووظيفتك.


العمل أثناء الجامعة أمر هام وضروري ولو في فترة الإجازة لأنه يقربك من سوق العمل ويريك المجتمع الذي ستتخرج فيه كيف يفكر ويتصرف.


اعمل واعتمد على نفسك وساهم في بيت والدك واسعد والدتك، الحمد لله أن الله قد من علي بهذه الخطوة في بداية طريقي في الجامعة وكان لها وقع عظيم على قلبي، وأضافت إليَّ الكثير.


وسواء كان هذا العمل على أرض الواقع كموظف أو على مواقع الانترنت كفريلانسر، فالأمر مهم وضروري.


7. الخطأ السابع: الاعتماد فقط على شهادة الجامعة

توقف عن حصر نفسك أن تتوظف في مجالك، هذا كان قديماً، انما الآن يمكنك أن تعمل في أي مجال بعيد عن دراستك، فقط من خلال درايتك وتطوير ذاتك يمكنك أن تعمل في مجال آخر غير الذي قمت بالحصول على شهادتك الجامعية فيه.


وكذلك انتظار توظيف الحكومة أمر يطول حدوثه، ولكن من خلال تطوير مهاراتك وتحسين مستواك في مجالات أخرى يمكنك أن تصنع لنفسك أكثر من باب عمل.


هذا المقال 

هذا المقال هو عبارة عن تفريغ مع بعض صياغة من فيديو: 7 خطايا كارثية أوعى تقع فيهم وأنت في الجامعة! لقناة نادي القراءة العملية لصاحب المحتوى أحمد سيسي، يمكنك مشاهدة الحلقة الأصلية على اليوتيوب عبر الرابط السابق.







Reactions:

تعليقات